أخبار المحيط

مدير وكالة الطاقة الذرية يوضح الظروف المرجح فيها استخدام الأسلحة النووية

شاهد هذا الموضوع -مدير وكالة الطاقة الذرية يوضح الظروف المرجح فيها استخدام الأسلحة النووية- عبر شبكة الإعلام العربية محيط والآن الى تفاصيل الموضوع

وقال غروسي في مقابلة مع “UN News” إنه من المرجح استخدام الأسلحة النووية في حال حصول المزيد من الدول على تلك الأسلحة.

وتابع: “تخيل عالمنا الحالي مع كل هذا التوتر، حيث تمتلك خمسة عشر أو عشرين أو ثمانية عشر دولة أسلحة نووية، على الأرجح سيتم استخدام الأسلحة النووية”.

إقرأ المزيد

خبير أمريكي يحذر

وأكد غروسي أن أحد أهداف الوكالة الدولية للطاقة الذرية هو منع انتشار الأسلحة النووية.

وفي وقت سابق، قال الرئيس فلاديمير بوتين إن موسكو تحتفظ بحقها في استخدام الأسلحة النووية في حال تعرضت روسيا أوبيلاروس إلى عدوان، حتى لو كان ذلك باستخدام الأسلحة التقليدية والتسبب في تهديد خطير

وأكد نائب مدير إدارة منع الانتشار والحد من الأسلحة بالخارجية الروسية ميخائيل كوندراتنكوف، أن واشنطن منذ 1999 لم تتخذ أي خطوات للتصديق على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية.

وتعقد الدورة الحالية الثانية للجنة التحضيرية لمؤتمر مراجعة معاهدة حظر الانتشار النووي في جنيف في الفترة من 22 يوليو إلى 2 أغسطس، وسيعقد هذا المؤتمر عام 2026، في نيويورك.

وأجرت الولايات المتحدة تجربتها النووية الأخيرة في عام 1992. واتخذت إدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش قرار وقف التجارب النووية، وفي عام 1996 وقعت 187 دولة على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، التي يحظر بموجبها إجراء التجارب النووية في جميع البيئات. وكان من المفترض أن تصبح هذه الوثيقة بمثابة الأداة القانونية الدولية الرئيسية لوقف جميع أنواع التجارب النووية.

ومع ذلك، لم تدخل المعاهدة حيز التنفيذ أبدا لأنها لم تصدق عليها 8 دول من أصل 44 دولة تمتلك أسلحة نووية أو لديها القدرة على صنعها.

وفي 2 نوفمبر 2023، وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على قانون تسحب بموجبه روسيا تصديقها على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية.

وأكد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن سحب التصديق على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية لا يعني أن روسيا تخطط لإجراء تجارب نووية.

 

المصدر: UN News

يذكر بأننا قد نشرنا لكم أعلاه تفاصيل ,مدير وكالة الطاقة الذرية يوضح الظروف المرجح فيها استخدام الأسلحة النووية, نرجوا بأن نكون قد وفقنا بتقديم التفاصيل والمعلومات الكاملة.
وقد وصلنا إلى نهاية المقال ، و تَجْدَرُ الإشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشره ومتواجد على موقع روسيا اليوم وقد قام فريق التحرير في شبكة الإعلام العربية محيط بالتأكد منه وربما تم التعديل عليه وربما قد يكون تم نقله بالكامل أوالإقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر أو الموضوع من مصدره الأساسي ولا تتحمل الشبكية أية مسؤولية قانونية عن الصور أو الخبر المنشور شاكرين لكم متابعتكم.

رابط الخبر الأصلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى