تونس

أفرج عنهم مقابل ضمان مالي … من هم — Tunisie Telegraph

شاهد هذا الموضوع -أفرج عنهم مقابل ضمان مالي … من هم — Tunisie Telegraph- عبر شبكة الإعلام العربية محيط والآن الى تفاصيل الموضوع

وافقت دائرة الاتهام المختصة بالنظر في قضايا الفساد المالي لدى محكمة الاستئناف على الافراج عن رجل الأعمال والنائب السابق رضا شرف الدين مقابل ضمان مالي قدره 150 مليون دينار لكنه سبقى موقوفا على ذمة الدائرة الجناحية لقضايا الفساد المالي في قضية ذات طابع ديواني ومصرفي .

ويذكر أن قاضي التحقيق الأول بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي كان أصدر بطاقة إيداع بالسجن في حق رضا شرف الدين وذلك من أجل تهم تتعلق بتبييض الأموال.

وتقدم فريق الدفاع عن شرف الدين بمطلب للافراج عنه مقابل ضمان مالي، وبعد الاطلاع على المطلب وافق قاضي التحقيق المتعهد بالبحث على الافراج عن النائب السابق وذلك مقابل ضمان مالي قدره 150 مليون دينارا، غير أن النيابة العمومية استأنفت قرار قاضي التحقيق، ليحال الملف على أنظار دائرة الاتهام المختصة بالنظر في قضايا الفساد المالي والتي أصدرت قرارا بتأييد قرار قاضي التحقيق بالافراج عن رضا شرف الدين مقابل الضمان المالي. 

ويعتبر هذا الضمان هو الأعلى الى حد هذا اليوم يتم دفعه في تونس مقابل الحصول على الافراج الى حين البت في القضية ..

Tunisie Telegraph — متفرقات أفرج عنهم مقابل ضمان مالي ... من هم

ويوم 15 سبتمبر 2023 فوجئ مجتمع المال والأعمال بقرار قاضي التحقيق بالقطب القضائي الاقتصادي و المالي اصدار ، بطاقة إيداع بالسجن في حق رجل الأعمال حسين الدغري.

يذكرأن النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس،أذنت لأعوان الفرقة المركزية للجرائم المالية المتشعبة للحرس الوطني بالعوينة بالاحتفاظ برجل الأعمال، حسين الدغري من أجل شبهات تتعلق بالفساد المالي وتبييض الأموال.

وتقرر التمديد في الاحتفاظ به على ذمّة البحث في ثلاث مناسبات، قبل أن يمثل أمام قاضي التحقيق، الذي تولى استنطاقه من أجل مانسب اليه قبل أن يقرر إصدار بطاقة ايداع بالسجن في حقه في انتظار مواصلة البحث في ملف القضية وبعد أقل من شهر أطلق سراحه مقابل ضمان مالي تبلغ قيمته حوالي 19 مليون دينار.

Tunisie Telegraph — متفرقات أفرج عنهم مقابل ضمان مالي ... من هم

وفي ديسمبر 2023 قرّر عميد قضاة التحقيق بالمحكمة الابتدائية بتونس الإفراج عن عبد الرحيم الزواري مدير عام مؤسسة بيجو والوزير السابق مقابل ضمان مالي قدره 18 مليون دينارا.

وكان عميد قضاة التحقيق بالمحكمة الابتدائية بتونس قد أصدر بتاريخ 10 نوفمبر 2023 بطاقة إيداع بالسجن في حق الوزير في عهد الرئيس الراحل زين العابدين بن علي ورجل الأعماا عبد الرحيم الزواري وذلك على ذمة قضية تحقيقية تتعلق بصفقة عمومية أبرمها ديوان البحرية التجارية لاقتناء 7 سيارات من شركة بيع سيارات يشرف على إدارتها الزواري.

وتقرر فتح تحقيق قضائي للتثبت من مدى احترام الصفقة للتراتيب المتعلقة بالصفقات العمومية.

ووافق عميد قضاة التحقيق على مطلب الإفراج عن عبد الرحيم الزواري بشرط دفع الضمان المالي الذي حدده قاضي التحقيق وقدره 18 مليون دينار. 

Tunisie Telegraph — متفرقات أفرج عنهم مقابل ضمان مالي ... من هم

ويوم 24 ماي 2023 قررت الدائرة الاستئنافية بالقطب القضائي المالي، إطلاق سراح المدير العام لاذاعة موزاييك  نور الدين بوطار بكفالة مالية قيمتها مليون دينار، مع منعه من السفر.

يذكر أنّه في 13 فيفري 2023 داهمت فرقة أمنية منزل نور الدين بوطار وقامت بتفتيشه قبل الاستماع إلى أقواله في مقرّ فرقة القرجاني في العاصمة لتقرّر النيابة العمومية توقيفه، وإصدار بطاقة إيداع بالسجن في حقّه لاحقاً على ذمّة التحقيق في شبهات تبييض أموال والإثراء غير المشروع.

وأصدر قاضي التحقيق بالقطب القضائي المالي جملة من الإجراءات للتثبّت من مدى سلامة المعاملات المالية لنور الدين بوطار وإذاعة موزاييك أف أم.

Tunisie Telegraph — متفرقات أفرج عنهم مقابل ضمان مالي ... من هم

كما قررت دائرة الاتهام المختصة بالنظر في قضايا الفساد المالي لدى محكمة الاستئناف بتونس الموافقة في أفريل الماضي على مطلب الافراج المقدم في حق المدير العام السابق للبنك الوطني الفلاحي منذر لكحل مقابل ضمان مالي قدره 20 ألف دينار. 

وقد تقدم المدير العام السابق بالبنك العمومي بمطلب افراج لدى قاضي التحقيق المتعهد بالملف غير أن قاضي التحقيق رفض المطلب ليتولى المتهم الطعن بالاستئناف في قرار رفض الافراج عنه. 

وباحالة الملف الى دائرة الاتهام المختصة بالنظر في قضايا الفساد المالي قررت قبول مطلب الاستئناف شكلا وفي الاصل بالافراج عن المدير العام السابق مقابل توفير ضمان مالي قدره 20 الف دينار وايداعه بالخزينة العامة للبلاد التونسية.

Tunisie Telegraph — متفرقات أفرج عنهم مقابل ضمان مالي ... من هم

يذكر بأننا قد نشرنا لكم أعلاه تفاصيل ,أفرج عنهم مقابل ضمان مالي … من هم — Tunisie Telegraph, نرجوا بأن نكون قد وفقنا بتقديم التفاصيل والمعلومات الكاملة.
وقد وصلنا إلى نهاية المقال ، و تَجْدَرُ الإشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشره ومتواجد على موقع تلغراف تونس وقد قام فريق التحرير في شبكة الإعلام العربية محيط بالتأكد منه وربما تم التعديل عليه وربما قد يكون تم نقله بالكامل أوالإقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر أو الموضوع من مصدره الأساسي ولا تتحمل الشبكية أية مسؤولية قانونية عن الصور أو الخبر المنشور شاكرين لكم متابعتكم.

رابط الخبر الأصلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى