سوريا

أزمة المعتقلين في سوريا لن يحلها عفو فارغ جديد

شاهد هذا الموضوع -أزمة المعتقلين في سوريا لن يحلها عفو فارغ جديد- عبر شبكة الإعلام العربية محيط والآن الى تفاصيل الموضوع

ملخص

  • “هيومن رايتس ووتش” تنتقد العفو العام الصادر عن النظام السوري معتبرة أنه لن ينهي معاناة آلاف المعتقلين ظلماً.
  • العفو يستثني المعارضين السياسيين والمشاركين في الاحتجاجات الذين تعرضوا للتعذيب وحوكموا محاكمات صورية.
  • المرسوم يُعتبر محاولة لتهدئة الانتقادات الدولية، دون معالجة أزمة المعتقلين المستمرة.
  • العائلات ترى في كل مرسوم عفو تذكيراً بغياب الاعتراف بانتهاكات النظام.
  • العفو الانتقائي يهدف إلى إظهار الإصلاح مع استمرار القمع والخوف.

قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش” إن “العفو العام” الذي أصدره رئيس النظام السوري “لن ينهي محنة آلاف السوريين المعتقلين ظلماً لمعارضتهم الأسد أو مشاركتهم في الاحتجاجات”.

وفي بيان لها، أوضحت المنظمة أن المرسوم الجديد، مثل المراسيم السابقة منذ 2011، لا يشمل الأفراد المدانين بجرائم تشكل “اعتداءً خطيراً على المجتمع والدولة”، وذلك يعني أن “العفو يستثني آلاف المحتجزين لمعارضتهم السياسية أو نشاطهم السلمي، ومنهم من تعرض للتعذيب وأدين في محاكمات عسكرية صورية”.

واعتبرت المنظمة الحقوقية أن هذا المرسوم “هو الأحدث في سلسلة بوادر سطحية مصممة لصرف الانتقادات الدولية، بينما يواجه النظام السوري قضية جارية في محكمة العدل الدولية بتهمة التعذيب المنهجي أثناء الاحتجاز”، مضيفة أن “المراسيم السابقة، بما في تلك الصادرة في 2014 و2022، لم تعالج أزمة المعتقلين المستمرة في سوريا، ما أعاق أي تقدم في الطريق نحو العدالة والمساءلة”.

وأشارت المنظمة إلى أنه بالنسبة لعائلات المعتقلين والمفقودين “يذكرهم كل مرسوم عفو جديد بشكل قاس برفض النظام السوري الاعتراف بانتهاكات الاحتجاز طيلة سنوات”.

وأكدت “رايتس ووتش” إلى أن “استراتيجية النظام السوري في إصدار العفو الانتقائي تهدف إلى إعطاء مظهر الإصلاح مع إبقاء السيطرة عبر الخوف والقمع”، لافتة إلى أن “الاستبعاد المتكرر لأولئك الذين اعتقلوا بسبب المعارضة السياسية السلمية يرسل رسالة واضحة مفادها أنه: لا عدالة أو رحمة لأولئك الذين تجرأوا على تحدي النظام السوري”.

صورة أرشيفية - أسوشيتد برس

ما تفاصيل العفو المزعوم؟

وأصدر رئيس النظام السوري، الأحد الماضي، مرسوم عفو عام عن كامل العقوبة لمرتكبي جرائم الفرار الداخلي والخارجي المنصوص عليها في قانون العقوبات العسكرية، دون أن يشمل أحكام المتوارين عن الأنظار والفارين إلا إذا سلموا أنفسهم خلال 3 أشهر بالنسبة لمن هم داخل البلاد و4 أشهر للفارين خارجها.

وتضمن المرسوم عفواً عاماً عن كامل العقوبة في الجنح والمخالفات، عدا بعض الجنح التي تشكل اعتداءً خطيراً على المجتمع والدولة، والجنح المنصوص عليها في قوانين البناء والجرائم الاقتصادية وسرقة الكهرباء.

كما شمل استعمال وسائل احتيالية للحصول على خدمات الاتصال، وجنح قانون حماية المستهلك، والجنح التي تتعلق بتنظيم الامتحانات العامة، والاعتداء على الحراج، والجنح المتعلقة بالتعامل بغير الليرة السورية.

واستثنى المرسوم عشرات الجرائم بسبب “تأثيرها على الدولة والمجتمع”، مما يترك ثغرات تجعل المعتقلين الذين جرى اعتقالهم على خلفية المشاركة في الحراك الثوري غير مشمولين به، خاصةً أن معظمهم تُوجه إليهم عدة تهم.

شارك هذا المقال

يذكر بأننا قد نشرنا لكم أعلاه تفاصيل ,أزمة المعتقلين في سوريا لن يحلها عفو فارغ جديد, نرجوا بأن نكون قد وفقنا بتقديم التفاصيل والمعلومات الكاملة.
وقد وصلنا إلى نهاية المقال ، و تَجْدَرُ الإشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشره ومتواجد على موقع تلفزيون سوريا وقد قام فريق التحرير في شبكة الإعلام العربية محيط بالتأكد منه وربما تم التعديل عليه وربما قد يكون تم نقله بالكامل أوالإقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر أو الموضوع من مصدره الأساسي ولا تتحمل الشبكية أية مسؤولية قانونية عن الصور أو الخبر المنشور شاكرين لكم متابعتكم.

رابط الخبر الأصلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى