مصر

تكلف 56 ألف جنيه إنجليزى.. ذكرى إنشاء أول خط سكة حديد بين القاهرة والإسكندرية

شاهد هذا الموضوع -تكلف 56 ألف جنيه إنجليزى.. ذكرى إنشاء أول خط سكة حديد بين القاهرة والإسكندرية- عبر شبكة الإعلام العربية محيط والآن الى تفاصيل الموضوع


فى مثل هذا اليوم من عام 1856 تم تشغيل أول خط سكة حديد يربط القاهرة بالإسكندرية، بقيمة 56 ألف جنيه إنجليزي، حيث تم تشغيل الخط يوم 23 سبتمبر 1856، إذ نُفذ في عهد الخديوي عباس الأول الذي تولي حكم مصر سنة 1848، وكان الهدف هو تسهيل وتسريع نقل البريد والمسافرين.


ووفق الموقع الرسمي الإلكتروني للهيئة القومية لـ سكك حديد مصر، تمّ تنفيذ الخط على يد شركة إنجليزية استعانت بروبرت ستيفنسن ابن مخترع القطار الذي يعمل بالبخار، والمشروع يعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط.


حينها وقع الخديوي عباس الأول عقدًا مع روبرت ستفنسن بقيمة 56 ألف جنيه إنجليزي لإنشاء الخط، ويمتد الخط بطول 209 كيلومترات وبدأ العمل في المشروع سنة 1852 وتمّ الانتهاء منه سنة 1856.


وكان العصر الذهبي للسكة الحديد في عصر إسماعيل باشا «1863 – 1879»، وفق أطلس السكة الحديد، إذ انتشرت الخطوط في الدلتا وكذلك في الوجه القبلي، فبدأ من بولاق وإمبابة إلى بني سويف، وليس انتشاراً رأسياً فقط على النيل، بل امتدت الخطوط الأفقية في الدلتا وكذلك في الصعيد.


 

يذكر بأننا قد نشرنا لكم أعلاه تفاصيل ,تكلف 56 ألف جنيه إنجليزى.. ذكرى إنشاء أول خط سكة حديد بين القاهرة والإسكندرية, نرجوا بأن نكون قد وفقنا بتقديم التفاصيل والمعلومات الكاملة.
وقد وصلنا إلى نهاية المقال ، و تَجْدَرُ الإشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشره ومتواجد على موقع اليوم السابع وقد قام فريق التحرير في شبكة الإعلام العربية محيط بالتأكد منه وربما تم التعديل عليه وربما قد يكون تم نقله بالكامل أوالإقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر أو الموضوع من مصدره الأساسي ولا تتحمل الشبكية أية مسؤولية قانونية عن الصور أو الخبر المنشور شاكرين لكم متابعتكم.

رابط الخبر الأصلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى