تونس

إنقسام داخل لجنة التشريع العام — Tunisie Telegraph

شاهد هذا الموضوع -إنقسام داخل لجنة التشريع العام — Tunisie Telegraph- عبر شبكة الإعلام العربية محيط والآن الى تفاصيل الموضوع




شرعت لجنة التشريع العام منذ قليل في الاستماع الى وزارة العدل حول مشروع تنقيح بعض أحكام قانون الانتخابات و الاستفتاء المؤرخ في 2014 ،و تمت دعوة الهيئة العليا المستقلة للانتخابات و المجلس الأعلى المؤقت للقضاء لابداء رأيهم في المشروع الذي تم به 34نائب .

و حسب المعطيات المتوفرة من كواليس مداولات لجنة التشريع العام المغلقة طبعا أمام وسائل الاعلام فان الانقسام الحاصل بين أعضاء اللجنة يتعلق بالمفعول الرجعي للمشروع بين من يتبنى المصادقة عليه و تمريره للجسلة العامة كما هو و بين من يتبنى ضرورة تنقيح الفصل المتعلق بآجال دخوله حيز التنفيذ و إرجائه إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية الحالية .

و نبقى في إنتظار إستكمال أشغال اللجنة بعد تحضير تقريرها النهائي و تقديمه و رأيها و راي كل الاطراف التي إستمعت إليها في ندوة صحفية قبل الجلسة العامة ليوم الجمعة 27سبتمبر_ كما هو معمول به في برلمانات العالم التي تحترم حق المواطن في المعلومة و دور نائب الشعب في إنارة الراي العام خاصة في القضايا الخلافية بعيدا عن سياسة التصريحات المتشنجة و التسريبات اللامسؤولة .

وتساءل خلال الجلسة النائب ياسين مامي لماذا لهذا المشروع الان قبل أسبوع واحد عن انطلاق الدورة البرلمانية .

وعبّر مامي عن استغرايه من فتح دورة برلمانية استثنائية مستعجلة رغم رفض مكتب المجلس طلبا سابقا منذ جويلة بدورة استثنائية لمناقشة جملة من مقترحات القوانين في المقابل يتم فتح دورة استثنائية مستعجلة لمناقشة مبادرة تعديل القانون الانتخابي قبل اسبوعين من موعد الاقتراع فضلا عن اسناد المبادرة الى لجنة التشريع بدل لجنة النظام الداخلي والحصانة والقوانين الانتخابية وفق تعبيره.

واعتبر مامي أنه من غير الاخلاقي ان يتم تغيير قانون اللعبة اثناء سير العملية الانتخابية معبرا عن تمسكه بضرورة ان تستمع اللجنة الى جميع الاطراف ذات العلاقة بالقانون والمسار الانتخابي على غرار المحكمة الادارية وهيئة الانتخابات.



يذكر بأننا قد نشرنا لكم أعلاه تفاصيل ,إنقسام داخل لجنة التشريع العام — Tunisie Telegraph, نرجوا بأن نكون قد وفقنا بتقديم التفاصيل والمعلومات الكاملة.
وقد وصلنا إلى نهاية المقال ، و تَجْدَرُ الإشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشره ومتواجد على موقع تلغراف تونس وقد قام فريق التحرير في شبكة الإعلام العربية محيط بالتأكد منه وربما تم التعديل عليه وربما قد يكون تم نقله بالكامل أوالإقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر أو الموضوع من مصدره الأساسي ولا تتحمل الشبكية أية مسؤولية قانونية عن الصور أو الخبر المنشور شاكرين لكم متابعتكم.

رابط الخبر الأصلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى