السعودية

“الرياض الخضراء”: انتهاء أعمال تأهيل شعيب غذوانة

شاهد هذا الموضوع -“الرياض الخضراء”: انتهاء أعمال تأهيل شعيب غذوانة- عبر شبكة الإعلام العربية محيط والآن الى تفاصيل الموضوع

تحويله إلى متنزه طبيعي بزراعة 15 ألف شجرة وشجيرة

الانتهاء من أعمال التأهيل والتشجير في شعيب غذوانة

الانتهاء من أعمال التأهيل والتشجير في شعيب غذوانة

أنهى برنامج “الرياض الخضراء” أعمال التأهيل البيئي لشعيب غذوانة أحد روافد وادي حنيفة، والتي جرت خلال 34 شهراً، بزراعة 15 ألف شجرة وشجيرة.

يضم جلسات مطلة على الوادي و13 ملعباً للأطفال ومرافق رياضية 

وتم تحويل شعيب غذاونة إلى متنزه طبيعي يمتد بطول 5.2 كم، ويمر في أحياء ظهرة البديعة والسويدي والزهرة جنوب غرب مدينة الرياض، ويضيف لسكان مدينة الرياض حديقة شريطية وأماكن ترويحيّة تساهم في رفع جودة الحياة.

وتمت أعمال التأهيل والتشجير، وفقاً للممارسات البيئية المستدامة بعد معالجة المشاكل البيئية في منطقة الظهار المحيطة بالأحياء وبطن الوادي، حيث تم تنظيف الوادي وإزالة المخلفات، وتهذيب مجاري السيول، وإعادتها لوضعها الطبيعي، لدرء مخاطر الفيضانات، وإنشاء قنوات للمياه الدائمة الجريان، لضمان عدم تكون المستنقعات في الوادي.

وجرى زراعة الأشجار والشجيرات المحلية التي تم اختيارها بعناية بما يلائم بيئة الوادي لضمان استدامتها، ويتم استخدام مياه الريّ المعاد تدويرها بكفاءة وكميات تتناسب مع احتياج الأشجار المزروعة في الوادي، لرفع نسبة التشجير في المدينة وتحقيق المؤشرات البيئية الطبيعية في الأودية مما يساهم في خفض درجة الحرارة وتوفير متنفس طبيعي للزوار.

كما تم توفير جلسات مطلة على الوادي تتجاوز مساحتها 65 ألف م2 وتنفيذ 13 ملعباً للأطفال ومرافق رياضية وتوفير أكثر من 700 موقف للسيارات، وتم كذلك تنفيذ ممرات مشجرة بطول 22 كم على امتداد الوادي بهدف رفع معدل خطوات المشي للفرد لأكثر من 6 آلاف خطوة في اليوم لتقدم تجربة تنزه صحيّة.

وتم تصميم وتهيئة القنوات المائية لضمان جريان المياه بشكل مستمر وتصريفها طبيعياً في الوادي وتنفيذ 9 جسور لتسهيل التنقل والمشي بين الأحياء، وقد تم اختيار المواد المحلية في أعمال التنفيذ لاستدامتها.

يذكر أن برنامج “الرياض الخضراء” يستهدف إعادة تأهيل وتشجير الأودية بمساحة تبلغ 148 كم2، وفقًا لأعلى معايير التصميم الحضري والاستدامة، وذلك بهدف زيادة المساحات الخضراء تلبيةً لاحتياجات السكان، كما يتضمن مشاريع تشجير الأحياء السكنية، وتنفيذ الحدائق، وتشجير الطرق والميادين الرئيسية، وتشجير مناطق خضراء في المباني الحكومية والعامة مثل الوزارات والهيئات والجامعات، بالإضافة إلى إنشاء شبكات للري بطول 1.350كم في جميع أنحاء المدينة.

يُشار إلى أن برنامج “الرياض الخضراء” أحد مشاريع الرياض الكبرى، التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بمبادرة من ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، بتاريخ 19 مارس 2019م، ويساهم بشكل كبير في تحقيق أحد مستهدفات مبادرة السعودية الخضراء ومستهدفات رؤية السعودية 2030، وهو زراعة 10 مليارات شجرة داخل المملكة، كما يستهدف زراعة 7.5 ملايين شجرة في مدينة الرياض، وزيادة الغطاء النباتي إلى 9% من مساحة المدينة، ورفع نصيب الفرد من المساحة الخضراء من 1.7 م2 إلى 28 م2 والمساهمة في خفض درجة الحرارة وتحسين جودة الهواء بتقليل التلوث والغبار.

يذكر بأننا قد نشرنا لكم أعلاه تفاصيل ,”الرياض الخضراء”: انتهاء أعمال تأهيل شعيب غذوانة, نرجوا بأن نكون قد وفقنا بتقديم التفاصيل والمعلومات الكاملة.
وقد وصلنا إلى نهاية المقال ، و تَجْدَرُ الإشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشره ومتواجد على موقع أخبار 24 وقد قام فريق التحرير في شبكة الإعلام العربية محيط بالتأكد منه وربما تم التعديل عليه وربما قد يكون تم نقله بالكامل أوالإقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر أو الموضوع من مصدره الأساسي ولاتتحمل الشبكة أية مسؤولية قانونية عن الصور أو الخبر المنشور شاكرين لكم متابعتكم.

رابط الخبر الأصلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى