أخبار المحيط

ليبيا.. 93 عاما على رحيل “أسد الصحراء”

شاهد هذا الموضوع -ليبيا.. 93 عاما على رحيل “أسد الصحراء”- عبر شبكة الإعلام العربية محيط والآن الى تفاصيل الموضوع

ويعتبر 16 سبتمبر محطة تاريخية في ليبيا، تتكرر سنويا منذ إقراره عطلة رسمية وفقا للقانون رقم 5 الصادر عن المجلس الوطني الانتقالي في عام 2012، تخليدا لذكرى من ضحوا بحياتهم دفاعا عن الوطن.

ولد عمر المختار في 20 أغسطس 1858 في منطقة جنزور، شرق مدينة طبرق، وسط عائلة متواضعة من قبيلة المنفة. لم ينعم بحضور والده طويلا، إذ توفي وهو طفل صغير، ليجد الرعاية في كنف الزاوية السنوسية، حيث تعلم القرآن الكريم وأصول الدين. وزرعت هذه النشأة في نفسه بذور الجهاد والدفاع عن الأرض.

عندما أعلنت إيطاليا الحرب على الدولة العثمانية في عام 1911، بدأت جحافل الاحتلال بإنزال قواتها على السواحل الليبية، حيث وصلوا إلى بنغازي في أكتوبر.

وكان المختار في تلك الفترة في مدينة الكفرة، ومع سماعه بخبر النزول الإيطالي أثناء مروره بواحة جالو، قرر العودة بسرعة ليبدأ معركة تجنيد القبائل لمقاومة الاحتلال.

صورة أرشيفية لعمر المختار

وتحت قيادة أحمد الشريف السنوسي، خاض المختار العديد من المعارك، وبعدما استلم الأمير محمد إدريس السنوسي قيادة المقاومة، عُين المختار نائبا له.

استمرت المقاومة الليبية ضد الإيطاليين بقيادة عمر المختار حتى تمكنت القوات الإيطالية من أسره في 11 سبتمبر 1931، بعد اشتباك مع وحدة استطلاع إيطالية بالقرب من عين اللفو.

صورة أرشيفية لعمر المختار

ورغم شجاعة المختار ورفاقه، إلا أن جرح حصانه أدى إلى وقوعه في الأسر. لم تُمهل إيطاليا المختار كثيرا، فبعد محاكمة صورية في 15 سبتمبر، أُعدت المشنقة مسبقا، وتم تنفيذ حكم الإعدام في 16 سبتمبر 1931 في بلدة سلوق، جنوب بنغازي، أمام آلاف الليبيين الذين حضروا المشهد.

صورة أرشيفية لعمر المختار

واليوم بعد مرور 93 عاما على إعدام عمر المختار، يظل اسمه محفورا في ذاكرة الأجيال كرمز للصمود والتضحية. ويتذكر الليبيون قصته، ليس فقط كقائد عسكري، بل كرجل ضحى بنفسه في سبيل حرية بلاده، وأصبح مثلا أعلى للحرية في وجه الطغيان والاستعمار.

المصدر: RT

يذكر بأننا قد نشرنا لكم أعلاه تفاصيل ,ليبيا.. 93 عاما على رحيل “أسد الصحراء”, نرجوا بأن نكون قد وفقنا بتقديم التفاصيل والمعلومات الكاملة.
وقد وصلنا إلى نهاية المقال ، و تَجْدَرُ الإشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشره ومتواجد على موقع روسيا اليوم وقد قام فريق التحرير في شبكة الإعلام العربية محيط بالتأكد منه وربما تم التعديل عليه وربما قد يكون تم نقله بالكامل أوالإقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر أو الموضوع من مصدره الأساسي ولا تتحمل الشبكية أية مسؤولية قانونية عن الصور أو الخبر المنشور شاكرين لكم متابعتكم.

رابط الخبر الأصلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى