تونس

وزارة الخارجية الأمريكية : لم تعد قادرة على الإملاء

شاهد هذا الموضوع -وزارة الخارجية الأمريكية : لم تعد قادرة على الإملاء- عبر شبكة الإعلام العربية محيط والآن الى تفاصيل الموضوع




تقول مجلة نيوزويك في مقال راي تضمنه عددها الأخير كتبه كل من ديفيد رونديل و مايكل جفويلر* “أن الدبلوماسية هي فن الحصول على أهداف السياسة الخارجية من خلال التفاوض الماهر بدلاً من القوة العسكرية. وهي في كثير من الأحيان أكثر فعالية وأقل تكلفة من حيث الدم والمال مقارنة بالذهاب إلى الحرب. يقدم التاريخ العديد من الأمثلة على الدول الضعيفة التي تستخدم الدبلوماسية الذكية للدفاع عن مصالحها، بالإضافة إلى العديد من الأمثلة على تراجع الدول القوية عسكريًا بسبب الدبلوماسية غير الكفؤة.
لعبت الدبلوماسية في كثير من الأحيان دورًا مهمًا في التاريخ الأمريكي. لقد قلب مجرى الثورة الأمريكية عندما أقنع بنجامين فرانكلين فرنسا بدعم القضية الوليدة بالمال والسلاح والرجال، والأهم من ذلك الأسطول. لقد كان ضروريًا للفوز في الحرب الأهلية الأمريكية عندما أقنع وزير الخارجية ويليام سيوارد بريطانيا وفرنسا بعدم الاعتراف بالكونفدرالية أو دعمها. ومرة أخرى في عام 1990، كان الأمر ضرورياً عندما قام وزير الخارجية جيمس بيكر بتشكيل تحالف متعدد الجنسيات لتحرير الكويت في أعقاب غزو العراق.

ومع ذلك، في هذا القرن، تجاهلت الولايات المتحدة إلى حد كبير الدبلوماسية لصالح التدخل العسكري المباشر. وفي فترة الهيمنة الأميركية الوجيزة التي أعقبت انهيار الاتحاد السوفييتي، ربما بدا هذا النهج ذا مصداقية. لم يكن.
ومن أفغانستان والعراق إلى الصومال وليبيا، لم يحقق أي من تدخلاتنا العسكرية نجاحا دائما. والآن، في عالم متعدد الأقطاب على نحو متزايد ومع اقتراب ديوننا الوطنية من مستويات قياسية، أصبحت الحاجة إلى حلول أكثر فعالية وأقل تكلفة واضحة، ولم تعد الولايات المتحدة قادرة على الإملاء. ويتعين عليها أن تتعلم مرة أخرى كيفية التفاوض، على الرغم من أن أدواتها الدبلوماسية أصبحت باهتة.
ويظل فريق موظفي الخدمة الخارجية العاملين في وزارة الخارجية يشكل العمود الفقري للدبلوماسية الأميركية. ولكن من المؤسف أنه قبل 25 عاماً، وصفت لجنة هارت رودمان (المعروفة رسمياً باسم اللجنة الأميركية للأمن القومي في القرن الحادي والعشرين) وزارة الخارجية بأنها “مؤسسة مشلولة”. هذا لم يتغير. وما لم يحدث ذلك، فإن الزعماء السياسيين المنتخبين سيظلون يفتقرون إلى الوسائل القوية للدفاع عن المصالح الخارجية الأميركية باستثناء الحرب.

تمتلك البيروقراطيات رغبة غريزية في النمو واكتساب مسؤوليات جديدة واستهلاك المزيد من الموارد. وليس من طبيعتهم مراقبة أنفسهم أو التحقق منها، ووزارة الخارجية ليست استثناءً. لقد تطورت من هيئة صغيرة من النخبة من ضباط الخدمة الخارجية إلى بيروقراطية مرهقة تركز أكثر على عملية التخليص الداخلي الخاصة بها بدلاً من إنجاز أي شيء. لدى وزارة الخارجية الآن عدد من البيروقراطيين الذين ينشرون الورق في واشنطن أكبر بكثير من عدد الدبلوماسيين الذين يعملون في الخارج. وهي في حاجة ماسة إلى إعادة الهيكلة.

تقليديا، كانت المكاتب الإقليمية التابعة لوزارة الخارجية تتعامل مع أي شيء يتعلق بمنطقتها الجغرافية. لم يعد هذا هو الحال. على مدى السنوات الثلاثين الماضية، ظهرت العشرات من المكاتب والمكاتب الوظيفية للتعامل مع قضايا محددة؛ يأتي كل واحد منهم بمناصب عليا فخمة، وميزانيات كبيرة، وعدد متزايد من الموظفين. تشمل المشكلات المتعلقة بالبيروقراطيات الخاصة بهم والتي تعمل الآن خارج المكاتب الإقليمية التقليدية الأمن الصحي، وأمن الطاقة، والأمن الغذائي، وتغير المناخ، والحرية الدينية، وحقوق الإنسان، وحقوق المرأة، والمخدرات، والرهائن، ومكافحة الإرهاب، ومكافحة معاداة السامية، وإيران، وفنزويلا، وسوريا. والشؤون الإسرائيلية الفلسطينية وحتى التبتية، من بين أمور أخرى كثيرة. من القواعد الصارمة للبيروقراطية أن عبء العمل سوف يتوسع ليستهلك جميع الموارد المتاحة، وهكذا كان الحال مع هذا العدد الكبير من المكاتب الجديدة.

*ديفيد رونديل هو رئيس سابق للبعثة في السفارة الأمريكية في المملكة العربية السعودية ومؤلف كتاب “رؤية أو سراب، المملكة العربية السعودية عند مفترق الطرق”. السفير مايكل جفويلر هو مستشار سياسي سابق للقيادة المركزية الأمريكية وعضو في مجلس العلاقات الخارجية.





يذكر بأننا قد نشرنا لكم أعلاه تفاصيل ,وزارة الخارجية الأمريكية : لم تعد قادرة على الإملاء, نرجوا بأن نكون قد وفقنا بتقديم التفاصيل والمعلومات الكاملة.
وقد وصلنا إلى نهاية المقال ، و تَجْدَرُ الإشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشره ومتواجد على موقع تلغراف تونس وقد قام فريق التحرير في شبكة الإعلام العربية محيط بالتأكد منه وربما تم التعديل عليه وربما قد يكون تم نقله بالكامل أوالإقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر أو الموضوع من مصدره الأساسي ولا تتحمل الشبكية أية مسؤولية قانونية عن الصور أو الخبر المنشور شاكرين لكم متابعتكم.

رابط الخبر الأصلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى