أخبار المحيط

تحالفات تل أبيب الخطيرة تمتد إلى جنوب القوقاز

شاهد هذا الموضوع -تحالفات تل أبيب الخطيرة تمتد إلى جنوب القوقاز- عبر شبكة الإعلام العربية محيط والآن الى تفاصيل الموضوع

 

قد يؤثر الوضع القابل للانفجار في الشرق الأوسط أيضا على استقرار المناطق المجاورة. ومنطقة جنوب القوقاز معرضة للخطر بشكل خاص. يمر عبرها خط صدع جيوسياسي: أرمينيا وإيران من جهة، وأذربيجان وإسرائيل من جهة أخرى.

هناك حساسية أخرى في هذه القضية: على الرغم من العلاقات الوثيقة والتحالف الحقيقي مع باكو، فإن أنقرة تعارض بشدة تحالف أذربيجان مع الدولة اليهودية. وقد اعترفت أرمينيا باستقلال فلسطين في 21 حزيران/يونيو الماضي، وحظيت هذه الخطوة بإشادة عدد من الدول العربية. كما وجهت أنقرة كلمات الدعم إلى يريفان فيما يتعلق بقرارها. وقد أعربت بالفعل عن علامات عدم الرضا عن تأخر أذربيجان في التوقيع على اتفاق سلام مع أرمينيا. وأوضح أردوغان أكثر من مرة أن تركيا تؤيد الإسراع بإبرام سلام أرميني أذربيجاني. ولذلك، فإن الخيار المتمثل في قيام إسرائيل، بسبب ظروف معينة، بمحاولةٍ، من خلال علاقاتها الخاصة مع باكو، لتقويض الاستقرار الهش في جنوب القوقاز، وصرف انتباه القوى العالمية والإقليمية عنها، سيلقى معارضة أنقرة.

وتبقى باكو حليفة تل أبيب في مواجهتها مع طهران. بينما اختارت يريفان الجانب الذي تقف فيه أنقرة. إن مسارات التصعيد في الشرق الأوسط وتأثيرها في المناطق المجاورة غامضة. ولعل الوقت سيصل إلى عتبة أن تناصر تركيا، التي سئمت من تأييد أذربيجان لإسرائيل، أرمينيا إلى درجة اضطرارها لاتخاذ خطوات واقعية تجاه باكو.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

يذكر بأننا قد نشرنا لكم أعلاه تفاصيل ,تحالفات تل أبيب الخطيرة تمتد إلى جنوب القوقاز, نرجوا بأن نكون قد وفقنا بتقديم التفاصيل والمعلومات الكاملة.
وقد وصلنا إلى نهاية المقال ، و تَجْدَرُ الإشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشره ومتواجد على موقع روسيا اليوم وقد قام فريق التحرير في شبكة الإعلام العربية محيط بالتأكد منه وربما تم التعديل عليه وربما قد يكون تم نقله بالكامل أوالإقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر أو الموضوع من مصدره الأساسي ولا تتحمل الشبكية أية مسؤولية قانونية عن الصور أو الخبر المنشور شاكرين لكم متابعتكم.

رابط الخبر الأصلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى