السعودية

باكورة الروبيان بأسواق الشرقية | أخبار 24

شاهد هذا الموضوع -باكورة الروبيان بأسواق الشرقية | أخبار 24- عبر شبكة الإعلام العربية محيط والآن الى تفاصيل الموضوع

استقبلت أسواق الأسماك في مدن ومحافظات المنطقة الشرقية، باكورة صيد الروبيان للموسم الجاري 2024، بعد فترة منع الصيد التي استمرت لمدة 6 أشهر.

قرار منع صيد الروبيان للحفاظ على المخزون السمكي 

وأكد فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة في المنطقة الشرقية، أن قرار منع صيد الروبيان يأتي حرصاً من الوزارة للمحافظة على الثروة البحرية وحماية المخزون السمكي في الساحل السعودي من الخليج العربي، ويدعم تحقيق التنمية المستدامة لهذا القطاع.

وأشار إلى أهمية تعزيز التعاون المجتمعي للالتزام بتنفيذ قرار المنع، مؤكدًا أن مركز أبحاث الثروة السمكية بالمنطقة الشرقية ومن خلال أجهزته الرقابية وبالتنسيق مع قيادة حرس الحدود بالمنطقة، ستحرص على استمرار حملاتها التفتيشية لرصد المخالفين.

وتوجهت المراكب بمختلف أحجامها لصيد الروبيان الذي يستمر حتى نهاية يناير 2025، حيث يعد موسم الروبيان رافداً اقتصادياً وحيوياً مهماً يسهم في تحريك الجانب التجاري حيث يعمل في مهنة صيد الأسماك الكثير من المواطنين في مختلف مدن ومحافظات المنطقة الشرقية المطلة على سواحل المنطقة الممتدة بطول 600 كيلو متر وذلك من محافظة الخفجي شمالاً إلى محافظة العقير جنوباً.

وأكد عدد من صائدي وبائعي الأسماك والروبيان في محافظة القطيف، أن موسم فسح صيد الروبيان يعد فرصة مهمة للصيادين والبائعين والمتسوقين وذلك بعد انقضاء مدة المنع التي تستمر لمدة ستة أشهر؛ بهدف إعطاء الروبيان فرصة للتكاثر والنمو، مشيرين إلى أن سواحل المنطقة الشرقية الممتدة على طول الخليج العربي غنية بالثروة السمكية والروبيان، التي تسهم في تغذية الأسواق المحلية في مختلف مدن ومحافظات المملكة، إضافة إلى التصدير لجميع الأسواق في دول مجلس التعاون الخليجي.

وشهد موسم الروبيان الماضي، وفرة في كمية الصيد لمختلف الأحجام الكبيرة والمتوسطة والصغيرة، وكانت الأسعار في متناول يد الجميع؛ إذ أشاد الصيادون بجهود وزارة البيئة والمياه والزراعة ممثلة الثروة السمكية في محافظة القطيف والجبيل من خلال إقامة البرامج التدريبية، وورش العمل المتخصصة للصيادين، وإطلاق المبادرات التي تُعنى بالجانب التثقيفي والتوعوي للصيادين.

وبلغ حجم المصيد من الروبيان في الموسم الماضي قرابة 15 ألف طن، حيث تتفاوت أسعار الروبيان بحسب الحجم، وقد بلغ سعر الطن للروبيان الحجم الصغير 8600 ريال، والوسط 14200 ريال، والكبير بلغ سعره 57 ألف ريال، ويتوقع أن تكون أسعار الموسم الجاري مناسبة وفي متناول الجميع.

من جانبه، أكد مدير عام مركز أبحاث الثروة السمكية بالمنطقة الشرقية المهندس وليد بن خالد الشويرد، أن المركز يقوم بتنفيذ العديد من الفعاليات الإرشادية واللقاءات والمحاضرات والتجارب العملية والمشاركة في المعارض وتنظيم دورات وورش عمل للصيادين؛ بهدف تحسين أوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية، وتعزيز مفهوم الصيد الرشيد للمحافظة على الموارد السمكية واستدامتها للأجيال القادمة.

ولفت إلى أن الروبيان ينتمي إلى فصيلة القشريات، وهو مصدر أساسي للبروتين ويمكن اعتباره غذاءً بديلاً لبروتين اللحوم، حيث يمتاز الروبيان باحتوائه على كمية قليلة جداً من الدهون، وعلى فيتامين ب 12، وأحماض أوميغا 3 الدهنية ذات الأهمية الصحية، ويدخل الروبيان في التصنيع الغذائي والطبي.

ويعكف الفرع ممثلاً في مركز أبحاث الثروة السمكية بالمنطقة، على تكثيف عمل فرق الرقابة السمكية على طول الساحل السعودي من الخليج العربي خلال فترة الموسم.

يذكر بأننا قد نشرنا لكم أعلاه تفاصيل ,باكورة الروبيان بأسواق الشرقية | أخبار 24, نرجوا بأن نكون قد وفقنا بتقديم التفاصيل والمعلومات الكاملة.
وقد وصلنا إلى نهاية المقال ، و تَجْدَرُ الإشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشره ومتواجد على موقع أخبار 24 وقد قام فريق التحرير في شبكة الإعلام العربية محيط بالتأكد منه وربما تم التعديل عليه وربما قد يكون تم نقله بالكامل أوالإقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر أو الموضوع من مصدره الأساسي ولاتتحمل الشبكة أية مسؤولية قانونية عن الصور أو الخبر المنشور شاكرين لكم متابعتكم.

رابط الخبر الأصلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى