سوريا

ما هي شروط سحب الجنسية التركية؟


في سياق التطورات القانونية والإدارية المتعلقة بالجنسية التركية، تم تحديد شروط وإجراءات سحب الجنسية بوضوح وفقاً للقانون رقم 5901، الصادر في 29 أيار 2009.

تتناول هذه المادة أبرز الحالات والشروط التي يمكن أن تؤدي إلى سحب الجنسية التركية من المواطنين الحاصلين عليها بطريقة استثنائية أو عن طريق الاستثمار أو من خلال الزواج من مواطن/ مواطنة أو عبر إثبات الأصول.

وبحسب القانون يمكن سحب الجنسية التركية إذا تبين أنه تم:

1. تقديم معلومات كاذبة أو إخفاء حقائق:

من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى سحب الجنسية التركية هي اكتسابها بناءً على تقديم معلومات غير صحيحة أو إخفاء حقائق جوهرية. إذا ثبت أن الشخص قدم مستندات مزورة أو معلومات كاذبة أثناء عملية تقديم طلب الجنسية، يمكن إلغاء قرار اكتساب الجنسية بأثر رجعي.

2. العمل لصالح دولة أجنبية تتعارض مع مصالح تركيا:

تُسحب الجنسية من الأشخاص الذين يعملون في خدمة دولة أجنبية بطريقة تتعارض مع مصالح تركيا. في حال استمر الشخص في هذه الخدمة بعد تلقيه إشعاراً بتركها من السلطات التركية، يمكن أن يُفقد جنسيته.

3. العمل في خدمة دولة معادية أثناء الحرب:

إذا استمر الشخص في العمل في خدمة دولة تكون في حالة حرب مع تركيا دون الحصول على إذن من رئيس الجمهورية، يمكن أن يُسحب منه الجنسية التركية.

4. الخدمة العسكرية لدولة أجنبية بدون إذن:

يشمل ذلك الأشخاص الذين ينخرطون في الخدمة العسكرية لدولة أجنبية دون الحصول على إذن من السلطات التركية، حيث يعتبر هذا خرقًا كبيرًا يؤدي إلى فقدان الجنسية.

5. الجرائم الكبرى والأنشطة الإرهابية:

الأشخاص الذين يرتكبون جرائم كبرى مثل الخيانة العظمى أو الانتماء لمنظمات إرهابية يمكن أن تُسحب منهم الجنسية. إذا كان هؤلاء الأشخاص يقيمون في الخارج ولا يمكن الوصول إليهم، يتم نشر إعلان في الجريدة الرسمية يطلب منهم العودة إلى تركيا خلال ثلاثة أشهر. إذا لم يعودوا، يمكن أن يُفقدوا جنسيتهم بقرار من رئيس الجمهورية.

6. إلغاء قرار اكتساب الجنسية:

يمكن للسلطات التركية إلغاء قرار اكتساب الجنسية إذا تبين لاحقًا أن الشروط القانونية لم تتوفر أو إذا تم منح الجنسية بشكل غير قانوني أو نتيجة لخطأ إداري. يتم سحب الجنسية بأثر فوري ويتم تسجيل الشخص كأجنبي في السجلات الرسمية التركية.

7. تصفية الممتلكات:

قد يُطلب من الأشخاص الذين تم سحب جنسيتهم تصفية ممتلكاتهم في تركيا خلال فترة زمنية محددة. في حالة عدم الامتثال، يمكن للدولة أن تتصرف في تلك الممتلكات وتودع العائدات في حساب بنكي باسم الشخص المعني.

346546

التخلي عن الجنسية التركية بناءً على طلب شخصي

يمكن للمواطن التركي الذي يستوفي الشروط التالية أن يتخلى عن الجنسية التركية بناءً على طلبه الشخصي، بحسب المادة 24 من قانون الجنسية:

a) أن يكون بالغًا ولديه القدرة على التمييز وفقًا للقانون التركي.

b) الحصول على جنسية دولة أخرى أو وجود مؤشرات ملموسة تثبت أنه سيحصل على جنسية دولة أخرى.

c) أن لا يكون متورطًا في جريمة أو يكون مطلوبًا في تركيا.

d) أن لا يكون عليه خدمة عسكرية غير مؤداة.

ويجب تقديم طلبات التخلي عن الجنسية التركية إلى مركز الولاية في تركيا أو إلى البعثات الدبلوماسية في الخارج.

يتم تخلي الشخص عن الجنسية التركية بقرار من الوزارة بناءً على طلبه بعد الفحص والتأكد من استيفاء الشروط.

75555555555555

الإجراءات المتعلقة بفقدان الجنسية

يتم إعداد ملف يتعلق بحالة الشخص الذي قد يفقد الجنسية التركية ويُرسل إلى الوزارة بحسب المادة (26) من القانون التركي. تتخذ الوزارة القرار المناسب بناءً على الفحص والبحث، ويُرفض الطلب إذا تبين أن الشخص لا يستوفي الشروط المطلوبة.

ماهي الآثار القانونية لسحب الجنسية؟

يصبح قرار سحب الجنسية ساري المفعول من تاريخ صدوره ونشره في الجريدة الرسمية. تُعتبر هذه القرارات شخصية ولا تؤثر على جنسية الزوج أو الأطفال إلا في حالات معينة يحددها القانون.

توضح هذه الشروط والإجراءات أن القانون التركي يتعامل بصرامة مع قضايا الجنسية، لضمان أن الأشخاص الذين يكتسبون الجنسية التركية يفعلون ذلك بصدق ونزاهة، وأنهم لا يشكلون تهديدًا لأمن ومصالح الدولة التركية.

 

 



Source link

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى