سوريا

واشنطن تفرض عقوبات على شركة “فلاي بغداد” بسبب دعمها فيلق القدس في سوريا


  • فرضت الولايات المتحدة عقوبات على شركة الطيران العراقية “فلاي بغداد” ومديرها التنفيذي.
  • وجاء ذلك لاتهامهما بتقديم المساعدة لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني في سوريا ولبنان والعراق.
  • كما أدرجت الولايات المتحدة ثلاثة قادة من كتائب حزب الله العراقي، بالإضافة إلى شركة تقوم بنقل وغسل الأموال لكتائب حزب الله، على قائمة العقوبات.
  • تنص العقوبات على تجميد جميع ممتلكات وأصول الأشخاص المدرجين أعلاه في الولايات المتحدة وتمنع الأميركيين بشكل عام من التعامل معهم.
  • وتحظر العقوبات أيضاً أي كيانات مملوكة، بنسبة 50 بالمئة أو أكثر، من قبل شخص واحد أو أكثر من الأشخاص المدرجين في القائمة.

أدرجت الولايات المتحدة، يوم الإثنين، شركة الطيران العراقية “فلاي بغداد” ومديرها التنفيذي، على لائحة عقوبات بدعوى تقديم المساعدة لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني في سوريا ولبنان والعراق.

جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة الخزانة الأميركية.

وأوضحت الوزارة في بيانها، أن “مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأميركية أدرج شركة الطيران العراقية -فلاي بغداد- ومديرها التنفيذي على قائمة العقوبات لتقديمه المساعدة إلى فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإسلامي والمجموعات الوكيلة له في العراق وسوريا ولبنان”.

وأكد البيان على أن “مكتب مراقبة الأصول الأجنبية أدرج ثلاثة قادة من كتائب حزب الله، إحدى الميليشيات الرئيسية المتحالفة مع إيران في الحرس الثوري الإيراني بالعراق، بالإضافة إلى شركة تقوم بنقل وغسل الأموال لكتائب حزب الله”.

مطار دمشق الدولي

ماذا تتضمن العقوبات؟

وكشف البيان عن أسماء ثلاثة قادة في كتائب حزب الله المدرجين في لائحة العقوبات، وهم حسين مؤنس العبودي، رياض علي حسين العزاوي وأوقد محسن فرج الحميداوي، بالإضافة إلى بشير عبد الكاظم علوان الشباني، الرئيس التنفيذي لشركة فلاي بغداد.

وتنص العقوبات على تجميد جميع ممتلكات وأصول الأشخاص المدرجين أعلاه في الولايات المتحدة وتمنع الأميركيين بشكل عام من التعامل معهم، كما يخاطر من يدخل في معاملات معينة معهم بالتعرض للعقوبات.

وتحظر العقوبات أيضاً أي كيانات مملوكة، بنسبة 50 بالمئة أو أكثر، من قبل شخص واحد أو أكثر من الأشخاص المدرجين في القائمة، ما لم يكن ذلك مسموحا به بموجب ترخيص عام أو محدد صادر عن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية.

وفي 17 من تشرين الثاني، فرضت واشنطن عقوبات تستهدف “كتائب حزب الله” العراقية، متهمة إياها بالمسؤولية عن الهجمات التي استهدفت واشنطن وشركاءها في العراق وسوريا مؤخراً.

 

شارك هذا المقال



Source link

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى