تونس

نظمها صهر ترامب وزوجته : رئيس الوزراء القطري في مواجهة مباشرة مع كبار رجال الأعمال اليهود


نظم جاريد كوشنر وإيفانكا ترامب اجتماعًا خاصًا في نيويورك يوم الأربعاء الماضي مع رئيس وزراء قطر ومجموعة من الحزبين معظمها من رجال الأعمال والمليارديرات اليهود، حسبما ذكرت ثلاثة مصادر على علم مباشر بالاجتماع. قال مصدر لموقع أكسيوس حضر اللقاء إن رئيس الوزراء القطري تحدث عن جهود بلاده لإطلاق سراح الرهائن في غزة، وأجاب على عدة أسئلة حول علاقة قطر بحركة حماس.

وتعرضت قطر لضغوط متزايدة وتدقيق من قبل أعضاء الكونغرس والمنظمات اليهودية بشأن علاقة الدولة مع حماس.

كان الشيخ محمد أيضًا نقطة الاتصال الرئيسية لإدارتي ترامب وبايدن بشأن أفغانستان لعدة سنوات عندما استضافت قطر مكتبًا لطالبان وأصبح كوشنر ورئيس الوزراء القطري قريبين خلال إدارة ترامب.

وبينما أعربت إدارة بايدن والحكومة الإسرائيلية عن تقديرهما لدور قطر في التوسط في الصفقة لتأمين إطلاق سراح أكثر من 100 رهينة حتى الآن، فإنهما تشيران إلى أنهما ستضغطان على قطر بشأن هذه القضية بعد انتهاء الحرب. وفي الوقت نفسه، تزيد قطر من جهود الضغط التي تبذلها في واشنطن، خشية أن يؤدي هجوم حماس على إسرائيل من غزة – وهو الجيب الذي ساعدت قطر في دعمه – إلى الإضرار بمكانة قطر لدى الولايات المتحدة، وخاصة أمام الكونغرس.

نظم كوشنر غداء الأربعاء في مطعم Coco’s، وهو مطعم مخصص للأعضاء فقط في مبنى جنرال موتورز في مانهاتن. من بين المشاركين: بيل أكمان، مؤسس صندوق التحوط بيرشينج سكوير كابيتال مانجمنت مارك روان، مؤسس شركة أبولو العالمية للإدارة روبرت كرافت، مالك فريق نيو إنجلاند باتريوتس الذي يلعب في الدوري الوطني لكرة القدم الأمريكية مارك لاسري، الرئيس التنفيذي لمجموعة أفينيو كابيتال جروب والمالك المشارك السابق لفريق ميلووكي باكس في الدوري الاميركي للمحترفين دانييل أوتش، مؤسس صندوق التحوط Och-Ziff Capital Management باري ستيرنليشت، رئيس مجموعة ستاروود كابيتال دان سينور، مؤلف ومستشار سابق لميت رومني خلال الحملة الرئاسية لعام 2012 جوش كوبلمان، مؤسس شركة First Round Capital غاري جينسبيرغ، محامٍ، ناشط سياسي، المقرب من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، نائب الرئيس السابق في سوفت بنك. روبرت طومسون، الرئيس التنفيذي لشركة نيوز كورب جوش كوشنر، شقيق جاريد كوشنر، مؤسس شركة Thrive Capital إدموند صفرا، رجل أعمال وصاحب شركة Coco’s ليكس فريدمان، باحث في الذكاء الاصطناعي من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ولديه أيضًا بودكاست

قال الشيخ محمد للجماعة إن علاقات قطر الوثيقة مع حماس وأن استضافة الحركة في الدوحة بدأت عام 2006 بدعم من إدارة بوش، بحسب ما قاله أحد الحاضرين في الاجتماع

وأضاف أن إدارتي أوباما وترامب شجعتا قطر أيضًا على مواصلة قناة مفتوحة مع حماس لمحاولة التعامل مع الوضع في غزة.

وحسب الشخص الذي حضر الاجتماع، قال رئيس الوزراء القطري للمجموعة إن مليارات الدولارات التي حولتها قطر إلى غزة على مدى السنوات الخمس الماضية للمساعدة في دفع الرواتب والوقود والمساعدات للفقراء تم التنسيق معها والموافقة عليها من قبل الحكومة الإسرائيلية.

بعد مغادرة البيت الأبيض في عهد ترامب، أنشأ كوشنر صندوق أسهم خاصًا لجمع الأموال للاستثمارات في منطقة الخليج العربي واستثمرت شركة قطرية نحو 200 مليون دولار في صندوق كوشنر، بحسب صحيفة نيويورك تايمز. وقال بعض رجال الأعمال: “جاء الكثير منا بتصور سلبي لقطر بناءً على ما قرأناه، وخرجوا بفهم أكثر دقة للدور الذي كانوا يلعبونه في غزة، تاريخيًا وحاليًا”.

قال أحد المشاركين في الاجتماع “لقد تأثرنا باستعداد رئيس الوزراء للإجابة على الأسئلة الصعبة”.

بعض قادة الأعمال لا يزال لديهم أسئلة حول ما ستفعله قطر بشأن حماس بعد الحرب – وما إذا كانت علاقتها مع حماس ستتغير.

https://axios.com/2023/12/04/jared-kushner-jewish-business-leaders-qatar?utm_campaign=editorial&utm_source=twitter&utm_medium=social





رابط المصدر

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى