تونس

وول ستريت جورنال: بلينكن يطرح خمس لاءات وثلاث ضرورات للسلام


بينما تركز إسرائيل على كسب الحرب ضد حماس، كانت الولايات المتحدة تضغط من أجل الحصول على التزامات بشأن ما سيأتي بعد ذلك.

في حديثه في طوكيو الأسبوع الماضي، طرح وزير الخارجية أنتوني بلينكن خمسة “لاءات”: “لا للتهجير القسري للفلسطينيين من غزة. لا لاستخدام غزة كمنصة للإرهاب أو غيره من الهجمات العنيفة. لا لإعادة احتلال لغزة بعد انتهاء الصراع. لا لحصار غزة. لا لتقليص في أراضي غزة”.

أتبع بلينكن “لاءاته” الخمس بثلاث “ضرورات”: إن الطريق إلى السلام “يجب أن يشمل أصوات الشعب الفلسطيني وتطلعاته في قلب الحكم بعد الأزمة في غزة”. ويجب أن تشتمل على حكم بقيادة فلسطينية وقطاع غزة موحد مع الضفة الغربية تحت قيادة السلطة الفلسطينية. ويجب أن تشق طريق للإسرائيليين والفلسطينيين للعيش جنبًا إلى جنب في دول خاصة بهم، مع التمتع بمعايير متساوية من الأمن والحرية والفرص والكرامة.

من المعقول أن نفكر في المستقبل، ولكن من السابق لأوانه إصدار أوامر بالسير من أجل مستقبل متناغم. ولا يزال أمام إسرائيل قتال مكثف في المناطق الحضرية. ماذا يحدث بعد سقوط مركز قيادة حماس أسفل مستشفى الشفاء؟ هل سيستمر التمرد في شمال غزة؟ فكيف ستتمكن إسرائيل من استئصال حماس من جنوب غزة، الذي فر إليه معظم المدنيين؟

لا يمكن للإجابات إلا أن تؤثر على كيفية حكم غزة. واعترف بلينكن عند سؤاله بأن “الحقيقة هي أنه قد تكون هناك حاجة لفترة انتقالية معينة في نهاية الصراع” حيث تحتفظ إسرائيل ببعض السيطرة. وهذا في الأساس ما قاله رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في وقت سابق: “أعتقد أن إسرائيل سوف تتحمل، لفترة غير محددة، المسؤولية الأمنية الشاملة لأننا رأينا ما يحدث عندما لا نمتلكها”.

إذا لم تواجه إسرائيل المقاتلين فمن سيفعل ذلك؟ وكان الاندفاع لتمكين “أصوات الشعب الفلسطيني” بعد انسحاب إسرائيل من غزة في عام 2005 سبباً في انتخاب سكان غزة لحماس في عام 2006. ولم تعقد السلطة الفلسطينية انتخابات أخرى في الضفة الغربية، لعلمها أن حماس قد تفوز هناك أيضاً.

هل تستطيع السلطة الفلسطينية أن تسيطر على غزة؟ وتغلبت حماس عليها في عام 2007، وألقت أعضائها من فوق المباني. وقد اضمحلت السلطة الفلسطينية منذ ذلك الحين. فديكتاتوريتها الجوفاء بالكاد تستطيع احتواء حماس في الضفة الغربية. وإذا توفي محمود عباس، حاكمها البالغ من العمر 87 عاماً، فقد ينهار الصرح.

يميل بلينكن أيضًا إلى الحديث كما لو أن عملية السلام يمكن أن تعود قريبًا إلى البرامج المجدولة بانتظام. وبعد السابع من أكتوبر، لا يمكن ذلك. ومن المهم أن الفلسطينيين انتخبوا جماعة مدعومة من إيران استخدمت الأراضي التي تخلت عنها إسرائيل لارتكاب إبادة جماعية بدائية ضد اليهود. وإلى أن يحدث تغيير جوهري بين الفلسطينيين، فمن غير المجدي مطالبة إسرائيل بتمكينهم من القيام بذلك مرة أخرى في وسط إسرائيل.

لا ينبغي أن يكون هناك أي أوهام بأن قوة الأمم المتحدة، التي رفضها السيد نتنياهو يوم الجمعة، يمكن أن تحافظ على السلام. ومن لبنان إلى سيناء، فشلت هذه الفكرة في كل مرة. أحد الحلول التخمينية هو قوة من الدول العربية التي اعترفت بإسرائيل. وقد يعترضون، لكن لديهم مصلحة في منع العنف المزعزع للاستقرار وهزيمة وكلاء إيران.





رابط المصدر

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى