تونس

وزير الخارجية الأمريكي يقدم ” نصيحة ” الى السلطات التونسية


فيما يشبه النصيحة قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الاثنين إنه يود أن تقدم تونس خطة إصلاح معدلة إلى صندوق النقد الدولي، مضيفا أنه من الواضح أن تونس بحاجة إلى مزيد من المساعدة.
وأضاف بلينكن “نرحب بشدة بتقديم الحكومة التونسية خطة إصلاح معدلة إلى صندوق النقد الدولي وبأن يتمكن الصندوق من العمل على الخطة المقدمة، لكن هذه قرارات سيادية”.
وتابع “من الواضح أن تونس بحاجة إلى مزيد من المساعدة إذا كانت تريد تجنب انهيار اقتصادي”.

من جهته قال وزير الخارجية الايطالي انطونيو تاياني خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين” تريد إيطاليا المساعدة في إيجاد حل دائم للأزمة في تونس من خلال الترويج لاتفاق بين سلطات البلاد وصندوق النقد الدولي. . وقال “علينا أن نتحلى بالبراغماتية وأن نبدأ الحديث مع السلطات التونسية للتوصل إلى اتفاق يكون فيه موقف الولايات المتحدة مهمًا للغاية أيضًا” ، مشددًا على أهمية برنامج الإصلاح المناسب. وختم بالقول “سنعمل مع شركائنا الأوروبيين والأمريكيين لتحقيق ذلك من خلال محاربة الهجرة غير الشرعية والإرهاب”.

وفي مارس الماضي حذّر بلينكن من أن تونس تحتاج بشكل طارئ إلى التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي، بعد تعبير الاتحاد الأوروبي عن قلقه إزاء تدهور الوضع السياسي والاقتصادي في هذا البلد.

وقال بلينكن ردًا على سؤال حول تونس خلال جلسة استماع للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي: “أهم ما يمكنهم فعله في تونس من الناحية الاقتصادية هو التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي”. وأضاف: “نشجّعهم بشدّة على القيام بذلك لأن الاقتصاد قد يتجه إلى المجهول”.





رابط المصدر

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى