سوريا

المغرب.. مطالبات بإلغاء اتفاقيات التطبيع مع إسرائيل



طالب وزراء سابقون وعلماء ومثقفون في المغرب، يوم الأربعاء، بإلغاء اتفاقيات التطبيع بين بلادهم وإسرائيل، وذلك نصرة للشعب الفلسطيني.

جاء ذلك في بيان نقلته وكالة “الأناضول”، عقب توقيع شخصيات مغربية عريضة تدعو إلى إلغاء التطبيع مع إسرائيل ونصرة الشعب الفلسطيني، دانوا خلالها حرب “الإبادة الجماعية” التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي ضد المدنيين في غزة والضفة الغربية المحتلة.

ووقّع على العريضة وزراء سابقون وفنانون وأكاديميون ونقابيون وإعلاميون منهم: وزير العدل السابق مصطفى الرميد، ووزيرة الأسرة السابقة حملية المصلي، ووزير التعليم العالي السابق لحسن الداودني، إضافة إلى حقوقيين وكتاب بارزين منهم خالد السفياني وخناثة بنونة، وعلماء مثل أحمد الريسوني وأحمد كافي.

وأوضح البيان أنّ “التطبيع لا يزيد إسرائيل إلا تعنتا وغطرسة وإمعانا في القتل والتهجير والإجرام” ضد الشعب الفلسطيني، كما طالب الموقّعون على العريضة، الدولة المغربية بـ”الإغلاق النهائي لمكتب الاتصال الإسرائيلي، والسحب النهائي لمكتب الاتصال المغربي في تل أبيب”.

يشار إلى أنّ المغرب وإسرائيل أعلنتا، في 20 كانون الأوّل 2020، استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد توقفها، عام 2000، وفي 22 من الشهر ذاته، وقّعت الحكومة المغربية “إعلاناً مشتركاً” بين المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة، خلال أوّل زيارة لوفد رسمي إسرائيلي أميركي للعاصمة الرباط.

شارك هذا المقال



Source link

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى