سوريا

هولندا.. لاجئات سوريات ينلن “وساماً فخرياً” تكريماً لما قدمنه للقادمين الجدد


حصلت ثلاث لاجئات سوريات قبل أيام على “وسام فخري” من إحدى البلديات الهولندية تكريماً لما قامت به في البلدية إزاء القادمين الجدد.

وذكرت بلدية “إيدي” الهولندية على موقعها الإلكتروني الرسمي أن اللاجئات السوريات وعد القطيفان إضافة إلى بشرى لحرش وزهرة شكلاوي حصلوا على ميدالية “يان هيلغرسبينينج”.

وقدم رينيه فيرهولست عمدة بلدية ايدي هذه الجائزة في اجتماع نظمته مجموعة “عمل نساء العالم” في المركز المجتمعي “دا مييربال”.

وبحسب الموقع فإن هؤلاء السيدات الثلاث هن القوى الدافعة في مؤسسة “سبيل” التي تُعنى بمساعدة القادمين الجدد.

كما تعني النساء الثلاث الكثير للنساء من أصول مهاجرة في مدينة إيدي، وفق موقع البلدية الهولندية.

وفي عام 2010، أسست السيدة الحريش مؤسسة “سبيل” لتوفير فرص أفضل للشباب ذوي الخلفية غير الهولندية في إيدي والمنطقة المحيطة بها.

وتدعم مؤسسة “سبيل” النساء والشباب بدورات تدريبية مختلفة في مجال التربية والتثقيف الصحي والمساعدة على ترتيب المشاكل المالية، وكان هناك الكثير من الأمثلة على المشاريع الناجحة التي قامت بها.

وتقدم مؤسسة “سبيل” دروس اللغة إضافة إلى تقديم الاستشارة ودروس الخياطة ودروس الرياضة.

كيف ساعدت السوريات اللاجئين الجدد في هولندا؟

السورية وعد القطيفان التزمت منذ انتقالها إلى هولندا في عام 2014 تجاه أبناء الجالية السورية في بلدية إيدي، وهي تعرف كونها كانت لاجئة ما يعانيه ويحتاجه اللاجئون بحسب موقع البلدية الذي ذكر أنها متاحة دائماً لمساعدة القادمين الجدد كمترجمة.

أما بشرى الحريش فبحسب موقع البلدية، تلهم وتربط وتبني الجسور بين الثقافات في بلدية إيدي بصفتها مؤسِّسة ومديرة مؤسسة “سبيل”، كما أنها تُحدِث تغييرات كبيرة بخطوات صغيرة بفضل المشاريع الإبداعية وشبكتها الواسعة.

اللاجئ السوري معتز عوف

زهرة الشقلاوي بفضل تجربتها الخاصة كمهاجرة من الجيل الأول، فهي امرأة “ذات رؤية” في التواصل باعتبارها نقطة اتصال للنساء في منطقة إيدي وعضو مجلس إدارة مؤسسة “سبيل”، وهي وجه معروف في البلدية.

وتعمل مؤسسة “السبيل” والجمعية الافريقية والجمعية السورية والجمعية الصومالية معاً من خلال تنظيم اجتماعات إعلامية بشكل أساسي.

ومن بين الأنشطة التي تقوم بها تلك المنظمات “اليوم العالمي للمرأة” في شهر مارس و”أسبوع التعليم”، حيث يتم تقديم العرض خلال اجتماع منظم خصيصاً لأسبوع التعليم في مركز مجتمع “دي ميربال”.

ما هو وسام “يان هيلغرسبينينج”؟ 

ووسام “يان هيلغرسبينينج” هو جائزة تمنح من قبل البلدية ويمثل الوسام الطموح وعدم الاستسلام للصعوبات، ويجب أن يُقدم الحاصل على الميدالية “مساهمة قيمة” لمجتمع إيدي، وتعتبر جائزة على المثابرة والموثوقية، ويمنح الميدالية عمدة إيدي.

وقبل أيام، كرّمت بلدية ماودن الهولندية اللاجئ السوري معاذ مراد بعد أن ساهم في إنقاذ رجل وطفله من الغرق، وذلك عبر منحه ميدالية برونزية وشهادة شكر من الجمعية الملكية لإنقاذ الغرقى.

Geert Wilders

كما فازت اللاجئة السورية لبنى عبدو بجائزة “التميز” من قبل مؤسسة UAF الهولندية للعام الماضي لإنجازاتها في مجال الدراسة والعمل.

على مدار السنوات العشر الماضية، تناولت معظم وسائل الإعلام الهولندية الكثير من قصص نجاح اللاجئين السوريين في العديد من المجالات بهولندا، لا سيما المجالات العملية والعلمية والفنية.

ومنذ عام 2011، وصل عشرات آلاف السوريين إلى هولندا بحثاً عن مستقبل لهم ولأطفالهم بعد أن هربوا من الحرب التي شنها نظام بشار الأسد المدن التي ثارت ضد حكمه.

ويقدّر عدد اللاجئين السوريين في هولندا بنحو أكثر من مائة وخمسون ألفاً، حصل عدد كبير منهم على الجنسية الهولندية، في حين ينتظر البقية الحصول عليها بعد استيفاء الشروط اللازمة وأبرزها: تعلّم اللغة الهولندية وإقامتهم لمدة خمسة أعوام.



Source link

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى