المغرب

السمارة: تدشين وإعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع التنموية بمناسبة الذكرى الـ48 للمسيرة الخضراء


شهد إقليم السمارة تدشين وإعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع التنموية، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى الـ48 للمسيرة الخضراء.

وفي هذا الإطار، أشرف عامل الإقليم، حميد النعيمي، الذي كان مرفوقا برئيس المجلس الإقليمي، محمد سالم لبيهي، ورئيس جماعة السمارة، مولاي إبراهيم الشريف، وبعدد من المنتخبين، وشيوخ القبائل الصحراوية، ورؤساء المصالح الخارجية، على وضع الحجر الأساس لبناء المركز الاجتماعي للقرب المتعدد التخصصات، وذلك بشراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وجماعة السمارة.

ويضم هذا المشروع، الذي سيتم إنجازه على مساحة اجمالية تصل إلى 660 متر مربع، منها 330 متر مربع مغطاة، بكلفة مالية تناهز 4 ملايين درهم منها 3 ملايين و500 ألف درهم ممولة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مكاتب إدارية، ومطعم ومطبخ، و14 غرفة، ومرافق صحية، والتهيئة الخارجية.

وبتجزئة الربيب، قام العامل بتدشين المحطة الطرقية التي تم إنجازها على مساحة اجمالية تقدر بهكتارين منها 1063 متر مربع مغطاة.

وقد تطلب انجاز هذه المحطة، التي عرفت تهيئة محيطها على مساحة إجمالية بلغت 15 ألف و480 متر مربع، اعتمادا ماليا ناهز 12 مليون و900 ألف درهم.

وبحي السلام دشن، السيد النعيمي، والوفد المرافق له، المركز الصحي الحضري حي السلام، والذي تم إنجازه بكلفة مالية تصل الى مليونين و670 ألف درهم.

ويندرج هذا المشروع في إطار أشغال تهيئة مؤسسات الرعاية الصحية الأولية بجهة العيون الساقية الحمراء، والذي سيعزز العرض الصحي وسيمكن من تقنين وتوجيه تدفق المرضى بهذه المؤسسة من أجل مواكبة تعميم ورش الحماية الاجتماعية وتجويد الخدمات المقدمة للمواطنات والمواطنين.

أما بحي الوحدة فقد تم تدشين المركز الصحي الحضري المستوى الأول – الوحدة، والذي تم تشييده على مساحة اجمالية تقدر بـ 840 متر مربع منها 510 مغطاة، بغلاف مالي اجمالي بلغ حوالي 3 ملايين و753 ألف و381 درهم. كما قام العامل، والوفد المرافق، بهذه المناسبة، بزيارة ورش مشروع تصحيح المسار بالطريق الوطنية 17 على مستوى الشعاب على طول 1.3 كلم، بكلفة مالية تقدر بـ 3 ملايين و660 ألف درهم، بتمويل من وزارة التجهيز والماء.

وسيساهم هذا المشروع، الذي سيستم إنجازه على مدى ستة أشهر، في تطوير البنية التحتية وضمان السلامة الطرقية، وتحسين انسيابية السير والحد من حوادث السير.

بالإضافة الى ذلك وقف السيد النعيمي على أشغال انجاز مشروع بناء قارعة الطريق الوطنية رقم 17 بين السمارة وأمكالة عبر لكعيدة على طول 10 كلم، والذي رصد له كلفة مالية تقدر بـ 4 ملايين و780 ألف درهم.

ويهدف هذا المشروع إلى توسيع الشبكة الطرقية بالإقليم، والمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياحية للمنطقة، وتعزيز السلامة الطرقية على هذا المحور وتقوية الطريق، والرفع من مستوى الخدمة للربط الطرقي.

واطلع عامل الإقليم، أيضا، على مشروع إعطاء انطلاقة انجاز تجزئتين سكنيتين، بمدينة السمارة بشراكة بين جماعة السمارة، ومجلس الجهة، والمجلس الإقليمي وعمالة إقليم السمارة، ووزارة الداخلية، ووزارة إعداد التراب والتعمير والإسكان وسياسة المدينة.

ويتعلق الأمر بـ”انجاز القطب الحضري العرفان ” جنوب مدينة السمارة، على مساحة اجمالية تصل الى 110 هكتار، ويضم بقع سكنية اقتصادية وتجارية، ومرافق إدارية، وساحات عمومية، ومرافق تجارية وخدماتية، وكذا بـ”القطب الحضري التنمية”، شمال المدينة، على مساحة اجمالية 91 هكتار، ويضم بالإضافة إلى البقع الأرضية المجهزة السكنية التجارية والاقتصادية، منطقة صناعية من الدرجة الثانية، وقصر للمؤتمرات.

كما عرف تخليد الذكرى الثامنة والأربعين لانطلاق المسيرة الخضراء المظفرة، تنظيم مجموعة من الأنشطة الثقافية والرياضية والفنية والاقتصادية، ومعرض للصناعة التقليدية.

و م ع



رابط المصدر

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى