تونس

الواشنطن بوست تتحدث عن مروان البرغوثي كرجل المرحلة في فلسطين


تحت عنوان ” الفلسطينيون يحتاجون زعيما جديدا ” كتب ديفيد إغناتيوس، في واشنطن بوست اليوم “ستجلب إسرائيل العديد من التقنيات المتقدمة لمعركتها ضد حماس. في الوقت الحالي، أنا متأكد من أنهم يستخدمون تقنيات الاستشعار المتقدمة والروبوتات لرسم خريطة، على أفضل وجه ممكن، لشبكة أنفاق حماس وتحديد موقع أكبر عدد ممكن من الرهائن. وكما هو الحال في أوكرانيا، ستساعد تقنيات البرمجيات المتقدمة في تحديد الأهداف وتوجيه الحرائق بحيث من الناحية النظرية، كما أخبرني أحد المسؤولين، “كل رصاصة تعرف إلى أين تذهب”. ولكن كما نرى في غزة، التكنولوجيا غير دقيقة. حتى القنابل الذكية تفوت أهدافها وتقتل المدنيين. الحرب قبيحة، مهما كانت التقنيات الفاخرة المستخدمة.”

” أعتقد أن وقت محمود عباس قد مر. إنه قديم، وكانت قيادته للسلطة الفلسطينية فاسدة وغير فعالة. حان الوقت لجيل جديد. من يمكن أن يكون رمزا للوطنية الفلسطينية من جديد والفخر؟ من قد يكون قادرا على إعادة بناء غزة والضفة الغربية دون أن يكون متعاونا إسرائيليا؟ لسنوات، تساءل الكثيرون عما إذا كان هذا الشخص قد يكون مروان البرغوثي، وهو مسؤول سابق في السلطة الفلسطينية سجنته إسرائيل في عام 2006 بسبب أنشطة إرهابية مزعومة ولا يزال في السجن. يتساءل البعض عما إذا كان ماجد فرج، رئيس جهاز الأمن الفلسطيني، يمكن أن يكون زعيما قويا لما بعد عباس.

تم ذكر أسماء أخرى. لكن مفتاح أي قيادة جديدة سيكون الدعم الموحد من الدول العربية، بدءا من المملكة العربية السعودية، الجاهزة للعمل مع الفلسطينيين وإسرائيل لإنشاء مسار جديد لغزة والضفة الغربية.” “يجب أن نأخذ إسرائيل في كلمتها عندما تقول إنها تخطط لتدمير حماس كقوة عسكرية وحكمية في غزة. بالنظر إلى سجل حماس، كتبت أنني أعتقد أن هذا هدف مناسب. وهو واحد من شأنه أن يحصل على دعم صامت من العديد من الفلسطينيين في غزة (وجميع الحكومات العربية تقريبا) الذين يكرهون حماس. ولكن، مع ذلك، هناك طرق مختلفة لتحقيق هذا الهدف المتمثل في تدمير حماس – وكانت الولايات المتحدة تنصح إسرائيل بأخذ وقتها في هذه الحملة وحماية السكان المدنيين الفلسطينيين – لتجنب الانتقادات الدولية، وتجنب حرب أوسع، وربما الأهم من ذلك، لتجنب تشنج الفوضى والغضب في غزة التي ستتحمل إحباط إسرائيل الذي لا ينتهي. كما كتبت مؤخرا، كان الدرس المهيمن لحرب أمريكا التي استمرت 20 عاما في الشرق الأوسط هو الحاجة إلى التفكير بشكل أكثر وضوحا في ما يحدث “في اليوم التالي” لانتهاء القتال. كانت هذه رسالة الرئيس بايدن إلى إسرائيل، وأعتقد أن الإسرائيليين يستمعون ويفكرون بجد في ما سيأتي بعد ذلك.”

ومروان البرغوثي المعتقل منذ 15 أفريل 2002، قضى عدّة سنوات في العزل الانفرادي، ومنذ عام 2005 يقضي اعتقاله في قسم العزل الجماعي في سجن هداريم، حيث أقام في زنزانة رقم 28 طوال 18 عامًا، ونُقل في من هذا العام، إلى قسم خاص للعزل الجماعي في سجن نفحة، ويوم 4 سبتمبر 2023 تقرّر نقله إلى قسم خاص للعزل الجماعي في سجن عوفر قرب رام الله.





رابط المصدر

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى