تونس

الندوة الصحفية حول لقاء سعيد بالزعماء الأوروبيين غدا ستنعقد الاثنين في بروكسيل !!


مرة أخرى لا يوجد مؤتمر صحفي في تونس بعد مفاوضات الهجرة التي ستنعقد يوم الغد وفق الموقع الهولندي villamedia في تقرير له اليوم .

يتهم الصحفيون في تونس الرئيس التونسي سعيد وكذلك القادة الأوروبيين فون دير لاين وميلوني وروتي بجعل السيطرة الديمقراطية على صفقة الهجرة التي تفاوض عليها القادة الأربعة مستحيلة من خلال عدم تنظيم مؤتمر صحفي. تقول الصحفية المستقلة رباب العلوي: “يجب على القادة الأوروبيين تحمل مسؤوليتهم”. “حرمان الصحفيين من فرصة طرح الأسئلة يعيق العملية الديمقراطية”.

ستواصل رئيس المفوضية الأوروبية فون دير لاين ورئيس الوزراء الإيطالي ميلوني ورئيس الوزراء المنتهية ولايته روته مناقشة “صفقة الهجرة” مع الزعيم التونسي يوم الأحد ، والتي ينبغي أن تمنع المهاجرين واللاجئين الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا عبر تونس.

في الاجتماع السابق في يونيو ، كان هناك بالفعل “مؤتمر صحفي” حيث لم يكن هناك صحفيون ، ولكن تمت مشاركة عدد من البيانات فقط عبر البث المباشر. سوف يتكرر هذا المفهوم غدا.

ويبلغ متحدث باسم روته فيلامديا أنه كانت هناك “مشاورات” مع السلطات التونسية: “لكن في النهاية أنت ضيف هناك وعليك قبول ما ينظمه البلد المضيف”.

فيروز بن صالح ، مراسلة هولندية في تونس تعمل مع كل من NRC و De Groene Amsterdammer و Trouw ، من بين آخرين ، قالت بغضب : “يتعلق هذا الاتفاق بجزء كبير من سكان العالم ولا توجد شفافية. هناك الكثير من الأسئلة حول الجوانب الفنية للصفقة المحتملة وبالطبع هناك الكثير من الأسئلة الأخلاقية التي تحتاج إلى معالجة “.

وجهة نظر
حول الدفاع عن المتحدث باسم روته والمتحدث باسم فون دير لاين ، اللذين تحدث معهما موقع villamedia ، بأنه ستكون هناك مؤتمرات صحفية حقيقية عند عودتهما إلى هولندا وبروكسل ، تقول بن صالح: “لا فائدة من الصحفيين التونسيين لذلك. لا يمكنهم طرح الأسئلة من المنظور الذي يهم شعوبهم “.

الصحفية التونسية رباب العلوي توافقها الرأي. تقول: “رئيسنا ليس لديه مسؤول إعلامي ولا قسم اتصالات ، وليس لدينا فرصة لطرح الأسئلة. مؤتمر صحفي مشترك سيفتح هذا الاحتمال. يجب أن يكون القادة الأربعة منفتحين ، كما أن للجمهور التونسي الحق في ذلك “.
وتشير إلى أن الهجرة من البلدان الأخرى في إفريقيا ليست فقط على جدول أعمال المفاوضات ، ولكن أيضًا هجرة التونسيين إلى أوروبا. علوي: أود أن أطرح على كل من الرئيس سعيد والقادة الأوروبيين أسئلة حاسمة حول هذا الموضوع. هذا ما يريد جمهوري معرفته “.

الناخبين
كما يقول هيثم المكي ، المعلق السياسي في اذاعة موزاييك ، “وهي محطة إذاعية” واجهت مشاكل خطيرة هذا العام ، على مدى إلحاح الوضع فيما يتعلق بحرية الصحافة في تونس. تم اعتقال المدير لمدة ثلاثة أشهر واستجوبت الشرطة المكي ومقدم البرنامج الحواري السياسي.

المكي:” من مصلحة الزعماء الأوروبيين اتباع عادة سعيد في عدم عقد مؤتمرات صحفية مطلقًا. إنه يلبي احتياجاتهم ولا يرى أي جدوى من الإصرار على الشفافية. ليست ميلوني معروفة باحترامها للديمقراطية على أي حال ، والقادة الآخرون مستعدون أيضًا لفعل أي شيء لإرضاء ناخبيهم “.

ولم يعلق المتحدث باسم فون دير لاين على هذا الاقتراح ، وأكد أنه سيتم الإعلان عن مؤتمر صحفي قريبًا في بروكسل يوم الاثنين. حقيقة أن هذا لا فائدة للصحفيين التونسيين لا يثير أي رد فعل آخر.

يقول المتحدث باسم روته أن مصورًا من الوكالة الوطنية للموانئ سيأتي إلى تونس ، ويقول: “لكنه لا يستطيع فعل الكثير ، هذا صحيح. نحن نفعل الأشياء بشكل مختلف في هولندا ، بالطبع “.





رابط المصدر

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى