سوريا

“السويداء ثارت للحرية”.. الإضراب يدخل يومه الثالث مع اتساع نطاق التظاهر


يستمر الإضراب العام والعصيان المدني لليوم الثالث على التوالي في السويداء، مع اتساع نطاق التظاهر والاحتجاج في عموم المحافظة إلى 24 نقطة حتى اللحظة، بالإضافة إلى إغلاق معظم دوائر ومؤسسات النظام السوري، وإقفال المحال التجارية، وإغلاق الطرق المؤدية إلى مراكز المدن والبلدات.

شهدت ساحة “السير/الكرمة” وسط مدينة السويداء، منذ الصباح الباكر، مظاهرة حاشدة احتجاجاً على سياسات النظام السوري، وشاركت معظم القرى والبلدات في محافظة في العصيان، بينها ملح والهويا وكفر اللحف وقريتا الجنينة وسليم وعرمان وسالة وقيصما والرحا وسميع والمجيمر ومردك وبكا والمزرعة والقريّا وشهبا و حرّان و حبران.

ووفق مواقع محلية، ردّد المحتجون خلال التظاهرات هُتافات تطالب بالحرية ورحيل رئيس النظام السوري بشار الأسد، لذي حملوه مسؤولية تدهور الأوضاع المعيشية والاقتصادية، كما رفعوا لافتات تدعو لتطبيق القرار الأممي 2254، الذي ينص على الانتقال السياسي كمخرج للحل في البلاد.

 

رفع الرواتب ورفع أسعار المحروقات

ويوم الأربعاء، شهدت مناطق سيطرة النظام السوري إضراباً لوسائل النقل الخاصة بعد رفع “الحكومة” أسعار الوقود، ما أدى إلى حالة إرباك لدى الناس والطلاب في معظم المحافظات السورية.

فبعد ساعات من إصدار رئيس النظام السوري مرسوماً تشريعياً يقضي بزيادة الرواتب والأجور للعاملين في القطاع العام بنسبة 100 في المئة؛ صدرت تعديلات الزيادة على أسعار المازوت والبنزين والفيول والغاز السائل.

ووفق القرارات التي أصدرتها “التجارة الداخلية وحماية المستهلك”، فقد وصل سعر مادة المازوت للمخابز التموينية الخاصة إلى 700 ليرة سورية للتر الواحد، في حين أصبح سعر المازوت المدعوم للمستهلك 2000 ليرة سورية للتر الواحد.

 

شارك هذا المقال


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى