تونس

شاركت فيه تونس : إيران تدين بشدة بيان المنتدى العربي الروسي


أثار تنصيص البيان المشترك للدورة السادسة للمنتدى العربي الروسي، الذي انعقد في مراكش في وقت سابق من الأسبوع الجاري، على ضرورة احترام سيادة الدول وسلامة أراضيها ورفض التدخل في شؤونها الداخلية غضب إيران التي خرج ناصر كنعاني، المتحدث باسم خارجيتها، معلنا إدانته لما جاء في هذا البيان بخصوص الجزر الإماراتية الثلاث، معتبرا أن “هذه الجزر متعلقة بإيران إلى الأبد وجزء لا يتجزأ من أراضي الجمهورية الإسلامية”.

ونقلت وكالة أنباء فارس الرسمية عن كنعاني قوله إن “إيران تعتبر مسألة سلامة أراضيها وسيادتها على جزر أبو موسى وطنب الصغرى وطنب الطبرى غير قابلة للتفاوض”، رافضا في الوقت ذاته “أية مطالبة من أي طرف في هذا الصدد، مؤكدا أن “طهران لن تتنازل بأي حال من الأحوال على حقوقها ولن تتردد أبدا في الحفاظ على سلامة أراضيها”، بتعبيره.

وترأس السيد منير بن رجبية، كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، الوفد التونسي المشارك في اجتماع هذا المنتدى.

وعبر بيانها المشترك دعت الدول المشاركة في المنتدى دعمها للجهود السلمية للتوصل إلى حل سياسي لقضية الجزر الثلاث وفقا لمبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة؛ بما في ذلك من خلال المفاوضات الثنائية أو اللجوء إلى محكمة العدل الدولية، وتدعم غالبية الدول العربية أبوظبي على هذه الجزر التي احتلتها طهران في عام 1971.

واننتقد مستشار خامنئي للشؤون الدولية، علي أكبر ولايتي، روسيا بسبب موقفها الداعم لدولة الإمارات بشأن الجزر الثلاث (أبو موسى، وطنب الصغرى، والكبرى) المتنازع عليها بين طهران وأبوظبي، قائلًا: “إنها تضر بسمعتها من أجل امتيازات رخيصة” – حسب تعبيره-.

وأوضح ولايتي، في مقابلة مع وسائل إعلام إيرانية، مساء الخميس، أن “العلاقات الاستراتيجية والودية بين إيران وروسيا لم تتحقق بسهولة، وفي هذا الصدد ينبغي مراعاة المصالح الثنائية والإقليمية”.

وأضاف، دون أن يشير مباشرة إلى الحرب في أوكرانيا والعقوبات المفروضة على روسيا بسبب هذه الحرب والموقف الإيراني الداعم لموسكو: “بعد الوضع المعقد دوليًا الذي تعيش فيه روسيا، فإن تبني وزارة الخارجية الروسية مثل هذه المواقف أمر مؤسف”.

وأكد مستشار خامنئي للشؤون الدولية، خلال حديثه المندد بالموقف الروسي الأخير: “بعض الضغوط السياسية التي تُمارس على روسيا في الوضع المعقد الحالي، دفعتها إلى الإضرار بسمعتها من أجل الحصول على امتيازات رخيصة وبعيدة المنال”.

وخلال اللقاء المشترك بين روسيا والدول العربية، الذي عقد يوم الأربعاء 20 ديسمبر ، في المملكة المغربية، دون حضور الجزائر، التي تعد أحد حلفاء روسيا في شمال أفريقيا، صدر بيان أكد مجددًا موقف موسكو والدول العربية الداعم للإمارات من الجزر الثلاث (طنب الصغرى وطنب الكبرى وأبو موسى) المتنازع عليها بين طهران وأبوظبي.

وأناب وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، بلاده خلال اللقاء المشترك بين روسيا والدول العربية، المُشار إليه سابقا.

كما دعت روسيا – بجانب وزراء خارجية الدول العربية الحاضرين – إلى تأمين الشحن التجاري في ظل هجمات الحوثيين المدعومة من إيران على السفن في البحر الأحمر .

وفي وقت سابق؛ أصدرت روسيا والدول الست الأعضاء في مجلس التعاون للدول الخليجية – خلال اجتماعهم المشترك الذي عقد في موسكو الصيف الماضي – بيانًا مشتركًا يدعو إلى “إحالة قضية الجزر الثلاث المتنازع عليها بين إيران والإمارات إلى محكمة العدل الدولية، من أجل حل هذه القضية وفقًا لمبادئ وقرارات مجلس التعاون والشرعية الدولية”.

وعقب صدور ذلك البيان استدعت وزارة الخارجية الإيرانية، السفير الروسي، وأبلغته احتجاجها على موقف موسكو من قضية الجزر الثلاث.

يذكر أن علي أكبر ولايتي، الذي كان وزيرا لخارجية إيران لعدة فترات، هو الآن عضو في مجمع تشخيص مصلحة النظام، وأحد أكثر الأشخاص تأثيرًا في السياسة الخارجية الإيرانية.





رابط المصدر

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى