سوريا

كم يبلغ حد الفقر والجوع لعائلة مكوّنة من أربعة أفراد في تركيا؟


  • ارتفع حد الجوع لعائلة مكونة من أربعة أفراد إلى 14 ألفاً و25 ليرة.
  • ارتفع حد الفقر إلى 45 ألفاً و686 ليرة.
  • ارتفعت كلفة المعيشة الشهرية لعامل أعزب إلى 18 ألفا و239 ليرة.

أعلنت نقابة العمال التركية (Türk-İş)، يوم الثلاثاء، نتائج دراستها لشهر تشرين الثاني الجاري، إذ بلغ حد الجوع لعائلة مكوّنة من أربعة أفراد 14 ألفاً و25 ليرة، وحد الفقر 45 ألفاً و686 ليرة، في حين ارتفعت كلفة المعيشة الشهرية لعامل أعزب إلى 18 ألفاً و239 ليرة.

وارتفع حد الفقر الذي يغطي النفقات الشهرية الضرورية الأخرى مثل الملابس، الإسكان (الإيجار، الكهرباء، الماء، الوقود)، النقل، التعليم، الصحة وما إلى ذلك، بالإضافة إلى نفقات الطعام، إلى 45 ألفا و686 ليرة و81 قرشاً.

وأوضحت النقابة أنه في العاصمة أنقرة، ارتفع المبلغ اللازم لشراء الطعام شهرياً لعائلة مكوّنة من أربعة أفراد للحصول على تغذية صحية ومتوازنة وكافية، أي حد الجوع، إلى 14 ألفاً و25 ليرة.

وأشارت النقابة في دراستها إلى أن كلفة المعيشة الشهرية لعامل أعزب بلغت 18 ألفاً و239 ليرة و8 قروش.

وزير التجارة التركي مع نظيره المصري يوقعان عدة اتفاقيات تجارية في العاصمة المصرية القاهرة (TRT)

ارتفاع أسعار الحليب والحمص

يأتي هذا الارتفاع في حدّي الجوع والفقر، وسط استمرار ارتفاع أسعار السلع الأساسية في تركيا، حيث ارتفعت أسعار الحليب بنسبة 8.5% مقارنة بالشهر الماضي، وبلغ 34.5 ليرة للتر في الأسواق.

وبقيت أسعار الجبن واللبن عند مستويات الشهر الماضي، في حين بيعَ اللحوم المفروم بمتوسط 331 ليرة، واللحم البقري المقطع بمتوسط 356 ليرة في معظم المتاجر، كما بيعت الدواجن في الأسواق بمتوسط 69 ليرة للكيلوغرام في تشرين الثاني، وانخفضت أسعار البيض إلى متوسط 3.77 ليرة للحبة مقارنة بالشهر الماضي.

وشهدت جميع البقوليات الجافة زيادة في الأسعار، وكانت أعلى زيادة في الحمص، حيث ارتفعت أسعاره بمتوسط 21% مقارنة بالشهر الماضي، وبيع في الأسواق بمتوسط 85 ليرة للكيلوغرام، بينما استمر بيع الخبز الذي يزن 200 غرام بـ7 ليرات في أنقرة، وحُددت كلفة الخبز الشهرية لعائلة مكونة من أربعة أفراد بـ735 ليرة تركية.

خبز

انخفاض في أسعار الخضراوات

شهدت أسعار الخضراوات انخفاضاً كبيراً في أسعار القرنبيط والفليفلة، إذ بينما كان مبيع الفليفلة في الأسواق الشعبية بمتوسط 35 ليرة الشهر الماضي، بيع هذا الشهر بمتوسط 20 ليرة.

وكان بيع القرنبيط بمتوسط 37.5 ليرة للكيلوغرام الشهر الماضي، إلا أنه انخفض هذا الشهر إلى متوسط 20 ليرة، كما ارتفعت أسعار الزبدة بنسبة 6 في المئة هذا الشهر.

تشهد تركيا ارتفاعاً في الأسعار ومعدلات تضخم مرتفعة بدأت، بعد أزمة كورونا والغزو الروسي لأوكرانيا، مع انخفاض كبير في قيمة الليرة التركية مقابل الدولار، والتي تخطت الـ28 ليرة للدولار الواحد.

شارك هذا المقال



Source link

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى