سوريا

لـ3 أشهر.. النظام السوري يوافق على تمديد إدخال المساعدات عبر تركيا


أعلن النظام السوري موافقته على تمديد آلية إيصال المساعدات الإغاثية إلى مناطق شمال غربي سوريا عبر الحدود التركية لمدة ثلاثة أشهر أخرى، وفق التصريح الممنوح للنظام في الأمم المتحدة.

ويعد هذا التمديد الرابع من نوعه، بعد زلزال شباط المدمّر (2023) الذي ضرب كلاً من جنوبي تركيا وشمال غربي سوريا وأدى إلى مقتل أكثر من 50 ألف شخص، حيث سمح النظام للأمم المتحدة -لأول مرة- بإرسال المساعدات عبر معبرين تركيين لمدة 3 أشهر. ويستمر التمديد الحالي حتى الـ13 من أيار المقبل.

وقال سفير النظام السوري لدى الأمم المتحدة قصي الضحاك، في تدوينة على موقع إكس (تويتر)، إن الأمم المتحدة “يمكنها الاستمرار في استخدام معبري باب السلام والراعي” الحدوديين مع تركيا لتمرير المساعدات إلى شمال غربي سوريا.

مساعدات أممية في سوريا

المساعدات عبر “باب الهوى” الحدودي

وكانت الأمم المتحدة قد استخدمت أيضاً معبر باب الهوى مع تركيا لإيصال المساعدات إلى ملايين النازحين في شمال غربي سوريا منذ عام 2014 بتفويض من مجلس الأمن الدولي. إلا أن الأمر توقف في منتصف تموز 2023 بعد فشل المجلس المؤلف من 15 عضواً في التوصل إلى اتفاق لتمديده، وفق ما أفادت رويترز.

وبعد أيام قليلة، صرّح النظام السوري أنه بإمكان الأمم المتحدة أن تستمر في استخدام معبر باب الهوى لمدة ستة أشهر أخرى، ثم مدد النظام تلك الموافقة الشهر الماضي لمدة 6 أشهر إضافية.

مخيم في محيط مدينة اعزاز شمال غربي سوريا – 1 آذار 2022 (رويترز)

شارك هذا المقال



Source link

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى