تونس

صفقة انتقال نيمار لنادي باري سان جرمان تضع وزير الداخلية الفرنسي في ورطة


كشف موقع ميديابارت الفرنسي أنه في صيف عام 2017، ساعد وزير الحسابات العامة انذاك جيرالد دارمانين ورئيس ديوانه ساعد نادي باريس سان جيرمان على عدم دفع عشرات الملايين من اليورو كضرائب على انتقال النجم البرازيلي نيمار، ضد القضاء الإداري.

وفي البداية شكك القضاء في هذا الأمر، لكن ميديابارت لا تترك مجالًا للشك، وكشفت في مقال نشر هذا الخميس جاء فيه أنه في عام 2017، ساعد جيرالد دارمانين وزير الداخلية الحالي – ورئيس ديوانه باريس نادي سان جيرمان، من خلال المشورة الضريبية، على عدم دفع عشرات الملايين من اليوروات على انتقال نيمار (بقيمة 222 مليون يورو) .

وهي القضية التي تدخل فيها وقتها، بحسب قصة ميديابارت، المدير العام لباريس سان جيرمان، جان كلود بلان، ومدير الاتصالات بالنادي جان مارسيال ريبيس، ورئيس ديوان جيرالد دارمانين جيروم فورنيل، وكذلك النائب الماكروني ونائب رئيس الجمعية الوطنية هيوز رينسون.

وقدم الأخير خدماته بانتظام لنادي العاصمة واستفاد من الأماكن المجانية في ساحة كبار الشخصيات في حديقة الأمراء. وفقًا للتحليلات التي تم إجراؤها في ذلك الوقت، فإن الفاتورة التي تجنبها باريس سان جيرمان كانت تتراوح بين عدة عشرات إلى عدة مئات من الملايين (ما يصل إلى 224 مليونًا وفقًا لمحامي الضرائب في النادي).

كما توضح ميديا بارت اقترح جيروم فورنيل حيلا قانونية على باريس سان جيرمان، لتجنب دفع الضرائب في سياق هذه الصفقة الخاصة جدًا (دفع الشرط الجزائي البالغ 222 مليون دولار، تم دفعه أولاً في حساب نيمار كما هو منصوص عليه). في عقد اللاعب، مع احتمال أن تخضع هذه الدفعة في فرنسا لضريبة الدخل، ولكن بشكل خاص للمساهمات الاجتماعية التي تمول الضمان الاجتماعي)

كتب في 24 جويلية 2017 في رسالة بالبريد الإلكتروني موجهة إلى بلان. […] حتى مع أفضل الإرادة، لن يكون بمقدور صندوق الضمان الاجتماعي URSSAF أن تغير مسارها 180 درجة بشأن هذه القضية. […] ولذلك فمن الضروري أن يكون الحل المقدم إلى أورساف – والذي ينبغي ضمانه مسبقاً – مختلفاً بما فيه الكفاية وبعيداً كل البعد عن السوابق الأخيرة لكي يترك لهم مجالاً للتفسير. »

بعد اتباع هذه التوجيهات، سيحصل باريس سان جيرمان على حكمين ضريبيين في 27 جويلية 2017 من سلطات الضرائب وأورساف، للإعلان عن عدم وجود مساهمات ضريبية واشتراكات الضمان الاجتماعي على دفع هذا التحويل.

 نيمار ينتقل في صفقة تاريخية إلى باريس سان جيرمان

في عام 2017، هز انتقال نيمار إلى باريس سان جرمان عالم كرة القدم، وحطم جميع الأرقام القياسية، وغير شكل سوق الانتقالات إلى الأبد، لكن اكتشافات جديدة الآن تكشف عن تفاصيل مثيرة.

وتعاقد باريس سان جيرمان مع نيمار في عام 2017 مقابل 222 مليون يورو وهي قيمة تم تحديدها كشرط إنهاء عقده مع نادي برشلونة، وإلى يومنا هذا، هي الصفقة الأغلى في كرة القدم.

وكشفت صحيفة “إل موندو” أن المبلغ الذي كلف النادي الباريسي في صفقة نيمار، بجميع “أركانها”، أعلى من ذلك بكثير، وذلك وفقا لبيانات حصرية حصلت عليها الصحيفة.

وأكدت “إل موندو” أن انتقال نيمار كلف سان جرمان 489.2 مليون يورو، أي أكثر من ضعف قيمة فسخ العقد، وذلك بعد حساب الراتب الضخم والمكافآت التي أنفقت للنجم البرازيلي.

وبحسب الخبر، حدد العقد المؤرخ 3 أوت 2017 راتبا سنويا إجماليا لينمار قدره 43.3 مليون يورو لمدة 5 مواسم.

وبالإضافة إلى ذلك، سيحصل نيمار على 50.6 مليون يورو في الموسم السادس (2022-2023) في حال قرر البقاء مع النادي، كنوع من المكافأة.

وتضمنت الاتفاقية أيضا تجديدا تلقائيا في نهاية مدة العقد، لموسم إضافي واحد، حتى 30 جوان 2023، مع إمكانية تنفيذ هذا البند من جانب واحد فقط من قبل اللاعب البرازيلي.

وكان نيمار قد وقع على تمديد عقده مع باريس سان جرمان حتى عام 2025، وتؤكد الصحيفة أن العقد الجديد وضع بنودا بأرقام مشابهة لتلك التي وضعت في العقد الأساسي.

وفي أوت 2023 أعلن نادي الهلال السعودي لكرة القدم رسميا تعاقده مع النجم البرازيلي، نيمار دا سيلفا، قادما من باريس سان جيرمان الفرنسي، ليصبح نيمار أحدث النجوم العالميين الكبار المنضمين إلى الدوري السعودي.

ولم يُكشف عن تفاصيل الصفقة، لكن تقارير صحفية أفادت بأن الانتقال تم مقابل حوالي 90 مليون يورو (98.24 مليون دولار) فضلا عن امتيازات أخرى.





رابط المصدر

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى