سوريا

القلق الناتج عن الحروب.. ما هو وكيف يجب أن نتعامل معه؟


شَهد قطاع غزة مجدداً تصاعداً في التوتر والصراع الدائر بين جيش الاحتلال الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية، بعد قيام الأخيرة بعملية “طوفان الأقصى”، كما قام النظام السوري وحلفاؤه بتجديد عدوانهم وقصفهم العنيف واستهدافهم للمدنيين والبنى التحتية في الشمال السوري.

وشكّل هذا التصاعد تحدياً كبيراً للسكان المدنيين في المنطقة، حيث يعيشون تحت ظروف صعبة تترافق مع القلق والخوف، واحتمالية التعرض للأذى، والخسائر البشرية والمادية.

في مثل هذه الأوقات الصعبة، يجب على الأفراد والمجتمعات أن يكونوا مستعدين للتعامل مع القلق، والذي عادة ما ينبع من نفس الأشياء التي قد تحدث في المكان الذي تعيش فيه، وهذا رد فعل شائع.

في الواقع، أطلق بعض الخبراء على هذه الظاهرة اسم “اضطراب التوتر الرئيسي” أو “قلق الحرب” أو “القلق النووي”.

فإذا كنت تشعر بهذه المشاعر في ظل الحرب الدائرة حالياً، فسوف نقدم لك بهذا المقال بعض النصائح للتعرف إلى مشاعرك وإدارة التوتر والحصول على المساعدة إذا لزم الأمر.

ما أسباب الشعور بالخمول والنعس بعد تناول الطعام ومتى يجب زيارة الطبيب؟

القلق الناتج عن الحروب

يمكن أن يؤدي قلق الحرب إلى:

  • إثارة مشاعر جديدة

يمكن أن تؤدي مشاهدة أزمة عالمية مثل الحرب إلى إثارة مشاعر جديدة من عدم اليقين أو التوتر الذي لم تشعر به من قبل، وقد تجعلك الأخبار تقلق بشأن تأثيرها على الاقتصاد أو الوظائف أو الأمن القومي أو أحبائك.

  • زيادة الحاجة إلى السيطرة

البقاء ملتصقًا بالتلفزيون للحصول على تحديثات الأخبار، أو تحديث قنوات التواصل الاجتماعي باستمرار للحصول على مزيد من المعلومات، والبقاء على اطلاع؛ يمكن أن يمنحك إحساسًا زائفًا بالتحكّم. يمكن أن يساعدك البقاء على اطلاع دائم في اتخاذ الاحتياطات في حالات معينة.

لكن قد يؤدي الإفراط في ذلك إلى تعطيل روتينك اليومي والإصابة بقلق الحروب. يقول علماء النفس: إن هذا يمكن أن يأتي بنتائج عكسية، ويزيد من القلق على المدى الطويل.

بدلاً من ذلك، يوصي الخبراء بالتركيز على الأشياء التي يمكنك التحكّم بها، مثل صحتك العامة، وذلك بالالتزام بما يأتي:

  1. أكل الأطعمة الصحية.
  2. الحصول على قسط كاف من النوم.
  3. اشرب الكثير من الماء لتحافظ على رطوبتك.
  4. كن على اتصال بأحبابك.
  • تدَهور الصحة النفسية

إذا كنت تعاني من حالة صحية نفسية مثل القلق أو اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD) أو الاكتئاب، فإن مشاهدة الكثير من الأخبار غير السارة يمكن أن تؤدي إلى تفاقمها. إذا كانت هذه هي الحالة، قلل وقت مراقبة الشاشة، وتحدّث إلى طبيبك أو معالجك إذا لزم الأمر.

نغزة القلب.. ما أسبابها ومتى يجب عليك زيارة الطبيب؟

كيف يجب أن تتعامل مع القلق الناتج عن الحروب؟

من المفهوم أنك تريد متابعة التغطية الإخبارية عن الحرب والأحداث الجارية عن كثَب، لكن من المهم الانتباه إلى كيفية تأثير هذا على صحتك الجسدية والعاطفية، وفيما يلي بعض النصائح لتجنب المحفزات وإدارة القلق:

  • 1- تقليل التعرض للمواضيع المزعجة

تجنب مواضيع أو كلمات أو عبارات معينة يمكن أن تثير القلق أو التوتر، اقتطع أو توقّف مؤقتًا أو ابتعد عن أنواع معينة من التغطية الإخبارية إذا كانت الأخبار تؤثر عليك كثيرًا.

  • 2- الحدّ من الوقت الذي تقضيه في متابعة الأخبار عن الحرب

باستخدام الهواتف الذكية، من السهل الحصول على التحديثات اليومية والنشرات الإخبارية والإشعارات والتنبيهات دقيقة بدقيقة حول الأخبار العاجلة، ولكن يمكن أن تصبح سهولة الوصول للكثير من المعلومات مربكة ومزعجة.

  • 3- عدم تعمّد الإسراف في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لمتابعة أخبار الحروب 

إلى جانب التغطية الإخبارية السائدة، يمكن أن يؤدي التحديث المستمر لتطبيقات الوسائط الاجتماعية من أجل الحصول على زوايا جديدة حول تغطية الحرب إلى زيادة المعلومات، وقد تتعرض أيضًا لأخبار كاذبة أو معلومات مضللة.

بدلاً من ذلك، كن استباقيًا بشأن نوع المحتوى الذي تستهلكه، وكن انتقائيًا بشأن الحسابات التي تتابعها، والتزم بمصادر الأخبار الموثوق بها، واحذف بعض التطبيقات إذا لزم الأمر.

للتعامل مع قلق الحروب، ركّز على ما يمكنك التحكّم فيه. من الطبيعي تمامًا أن تشعر بعدم اليقين. ومكافحته، اعتنِ بصحتك، وقلّل من التعرض للأخبار السلبية، وتدرّب على تقبّل مشاعرك.

اعتنِ بنفسك، وتمرّن بانتظام، وتناول طعامًا جيدًا، وامنَح الأولوية للنوم. لإبعاد عقلك عن التوتر أو القلق، حاوِل القيام بالأنشطة التي تجعلك تشعر بالرضا. إذا كنت تشعر بالوحدة، تواصل مع أصدقائك وعائلتك.

الأرق.. ما أسبابه وما هي الطريقة الأمثل للتغلب عليه؟

متى يجب عليك زيارة الطبيب؟

إذا كانت التغطية الإخبارية المستمرة عن الحرب والدمار تؤثّر على نوعية حياتك، أو تجِد صعوبة في الاستمرار في واجباتك ومسؤولياتك، استشر طبيبك.

إذا لم تتمكّن من التعامل مع توتر الحرب، فقد تحتاج إلى التحدث مع اختصاصي الصحة النفسية للحصول على المساعدة.

المصدر: كيفية التعامل مع قلق الحروب (صحتك)

 



Source link

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى