سوريا

تفجير خط غاز “كونيكو” قرب قاعدة أميركية بدير الزور


ذكرت مصادر إعلامية، أن مجهولين فجروا خط الغاز الواصل إلى معمل “كونيكو” للغاز والذي تقع بقربه قاعدة للجيش الأميركي في دير الزور شرقي سوريا.

وأفادت وكالة “سبوتنيك” الروسية، اليوم الجمعة، إن “استهداف أنبوب نقل الغاز الذي يستخدمه الجيش الأميركي وأعوانه لسرقة الغاز الطبيعي الذي ينتجه معمل كونيكو، تم في منطقة بادية أبو خشب غربي المحافظة”، بحسب تعبيرها.

من جهتها، قالت وكالة أنباء النظام “سانا”، إن دوي انفجارات سمعت في محيط حقل كونيكو للغاز بدير الزور حيث تتمركز القوات الأميركية.

استهداف قوات أميركية في سوريا

وفي وقت سابق، قال مسؤولون أميركيون إن قوات أميركية في سوريا أسقطت طائرتين مسيرتين استهدفتا قواتها مما أسفر عن بعض الإصابات الطفيفة.

وذكر المسؤولون الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هوياتهم أن الهجوم وقع على القوات الأميركية في قاعدة التنف بالقرب من حدود سوريا مع العراق والأردن.

ومساء الخميس أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، يوم الخميس، أن قواتها تعرضت لهجمات في سوريا والعراق وشمال البحر الأحمر خلال أقل من 24 ساعة.

وكانت جماعات مسلحة عراقية متحالفة مع إيران هددت الأسبوع الماضي باستهداف المصالح الأميركية بالصواريخ والطائرات المسيرة إذا تدخلت واشنطن لدعم إسرائيل ضد حركة حماس في غزة.

القوات الأميركية في سوريا

قوة بحرية كبيرة إلى الشرق الأوسط

وأرسلت الولايات المتحدة قوة بحرية كبيرة إلى الشرق الأوسط الأسبوع الماضي تشمل حاملتي طائرات وسفن دعم لهما ونحو 2000 من مشاة البحرية.

وفي حين يقول البيت الأبيض إنه لا توجد “خطط أو نوايا” لاستخدامها، فإن هذا يعني أن الأصول العسكرية الأميركية ستكون موجودة لتقديم الدعم لحماية مصالح الأمن القومي الأميركي إذا لزم الأمر.

وللولايات المتحدة 2500 جندي في العراق و900 جندي آخرين في سوريا ، في مهمة لتقديم المشورة والمساعدة للقوات المحلية في قتال تنظيم الدولة الذي سيطر في عام 2014 على مساحات واسعة من الأراضي في البلدين، وأعلنت واشنطن هزيمته عام 2019.

أميركا تبلغ تركيا: إرسال حاملتي الطائرات لعمليات إجلاء محتملة

 

شارك هذا المقال



Source link

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى