تركياسوريا

بعد اتفاق سوتشي.. تركيا تقر بوجود اتصالات مع نظام الأسد

أقر وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو الأربعاء بوجود اتصالات مع نظام الأسد، وذلك بعد توصل أنقرة وموسكو إلى اتفاق بشأن سوريا.

وقال جاويش أوغلو خلال لقاء صحافي، الأربعاء تعليقًا على اتفاق سوتشي:”إنه وفقًا للاتفاق فإن المنطقة الآمنة تبدأ من نهر الفرات بما فيها عين العرب وشرق القامشلي وتمتد حتى الحدود العراقية”.

وأضاف: “سيتم إخراج الميليشيات الكردية وأسلحتهم حتى عمق 30 كم خلال 150 ساعة (من الحدود السورية التركية)”، معتبرًا أن ذلك، سيشكل “خطوة مهمة من أجل عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم”.

وأوضح وزير الخارجية التركي خلال رده على سؤال، بيد مَنْ ستكون السيطرة على المناطق التي سيتنسحب منها الميليشيات الكردية: “تركيا ستقوم بذلك مع السكان المحليين في المنطقة الموجودة فيها، والآن ستكون روسيا هناك، وحرس الحدود للنظام السوري، وستشكل إدارات محلية بمشاركة كافة أطياف الشعب، فليس لدينا مخاوف أو تردد بهذا الصدد”، فالأهم إبعاد الميليشيات الكردية.

ونفى جاويش أوغلو وجود اتصال مباشر بين تركيا ونظام الأسد ولكنه أشار إلى “وجود اتصالات على مستويات الاستخبارات، وهذا طبيعي”، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأناضول.

وشهدت مدينة سوتشي الروسية الثلاثاء، مباحثات طويلة بين الرئيس “بوتين”، ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، انتهت بتوقيع اتفاق من 10 بنود، وصفه الرئيس الروسي بالمصيري، ونص على تسيير دوريات مشتركة على الحدود “السورية ــ التركية”.

ونصّ الاتفاق على بدء تسيير دوريات للشرطة العسكرية الروسية وقوات نظام الأسد، منذ ظهر 23 أكتوبر/تشرين الأول، على الجانب السوري من الحدود، على أن تكون مهمتها الأساسية سحب الميليشيات الكردية والأسلحة من المنطقة المحاذية للعمليات التركية، حتى عمق 30 كم خلال فترة 150 ساعة.

يذكر أن وزارة الدفاع التركية أعلنت فجر اليوم، عن انتهاء العمليات العسكرية التركية شمال شرق سوريا، بعد التزام ميليشيا “وحدات الحماية” بالانسحاب خارج المنطقة الآمنة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى