الجزائر

إيرلندا تسحب استثمارات بقيمة نحو 3 مليون أورو من الكيان الصهيوني – الجزائر الآن


:صحفي جزائري مختص في الشأن السياسي الوطني والدولي .

الجزائرالآن_ في خطوة جديدة تؤكد رفض إيرلندا للإرهاب الصهيوني في الأراضي الفلسطينية، أعلنت الوكالة الوطنية لإدارة الخزانة الإيرلندية، اليوم السبت، سحب استثمارات صندوق الاستثمار الاستراتيجي الإيرلندي من شركات وبنوك صهيونية بسبب أنشطتها.

وقالت صحيفة ” independent Irish”، إنّ “إجمالي المبلغ الذي تم سحبه 2.95 مليون أورو (3.2 مليون دولار) من الشركات التالية، وأغلبها بنوك، بنك “هبوعليم”، بنك “لئومي”، بنك “مزراحي تفاحوت” ومتاجر “رامي ليفي“.

في السياق ذاته، يقدم الحزب الجمهوري الإيرلندي اليساري مشروع قانون في البرلمان يدعو إلى التصفية الكاملة للشركات الصهيونية التي يوجد فيها شركاء من إيرلندا، والعاملة في المستوطنات الصهيونية في الضفة الغربية.

من جانبه، صرح جون برادي، عضو حزب “الشين فين” في البرلمان الإيرلندي، بأنّ سحب الاستثمارات ليس كافيا، وأنّ إعلان اليوم يجب أن يكون مجرد البداية.

ورحبت زعيمة حزب العمال الإيرلندي، إيفانا باسيك، بالقرار، وقالت إنّ “العنف والمعاناة المتواصلة التي يعاني منها سكان غزة تتطلب اهتماماً دولياً عاجلاً”، وتابعت: “من المشجع أن نرى خطوات لسحب الاستثمارات في الشركات العاملة في الأراضي المحتلة، ولكن هذه مجرد البداية”.

وأضافت باسيك: “إن حجم الدمار الذي شهده سكان غزة مروع، وأنّ الحاجة لوقف فوري لإطلاق النار في غزة تصبح أكثر إلحاحاً يوما بعد يوم. مع تزايد أعداد القتلى، إنّنا نشهد الدمار المروع الذي أطلقته حكومة تل أبيب على هؤلاء السكان المدنيين المحاصرين في قطاع صغير محاصر“.

واختتمت، بالقول: “الشعب الإيرلندي أدان بوضوح تدمير حياة الإنسان في غزة، ومن الضروري أن تعمل الحكومة الإيرلندية على إعلاء هذا الصوت على الساحة الدولية والعمل بلا كلل لتأمين وقف إطلاق النار، وبينما نشيد بمساهمة الحكومة في الجهود الإنسانية والدعم المستمر للأونروا، يجب بذل المزيد من الجهود للتخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني”.

جدير بالذكر أن صندوق الاستثمار الاستراتيجي الإيرلندي ليس أول صندوق سيادي أوروبي يسحب استثماراته من الشركات الصهيونية بسبب طبيعة أنشطتها في الضفة الغربية، وممارسات الحكومة الصهيونية.

وفي وقت سابق، سحب صندوق الثروة النرويجي البالغ حجمه 1.6 تريليون دولار، وهو الأكبر في العالم، استثماراته من تسع شركات صهيونية في السنوات الأخيرة، بسبب ممارستها في الأراضي الفلسطينية.

يذكر أن وكالة “موديز” كانت قد خفضت التصنيف الائتماني لأكبر خمسة بنوك صهيونية، بعدما خفضت التدريج الائتماني لكيان الصهيوني للمرة الأولى في تاريخها، قبل ذلك بأسبوع.



Source link

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى