صحة وجمالعلوم وتكنلوجيامنوعات

كيراتين الشعر .. أنواعه و كيفية استخدامه و أضراره

كيراتين الشعر من العلاجات التي لاقت إقبالاً واسعاً مؤخراً  في مجال علاجات الشعر، و لكن هل هو آمن ؟، و ما حقيقة احتوائه على مواد مسرطنة؟، و كيف يمكن استخدام كيراتين الشعر دون إحداث ضرر على صحة شعرك ؟ تعرفي معنا من خلال هذا المقال على إجابات لأسئلتك المختلفة حول كيراتين الشعر ،ولكن سنتعرف أولا على مصادر تغذية الشعر .

مصادر تغذية الشعر
1. مصادر داخلية:

وهي يعتمد على نوع الغذاء الذي يتناوله الإنسان وما يحتويه من عناصر و فيتامينات و معادن تمتصها بصيلات الشعر من الجسم.

2. مصادر خارجية:

وهي تعتمد على استخدام مستحضرات العناية بالشعر المحتوية في مكوناتها على مستخلصات النباتات و الفيتامينات المناسبة لنوع الشعر.

كيراتين الشعر

هو مادة بروتينية تتواجد أصلا بشكل طبيعي في الشعر و الأظافر، تُشكل هذه المادة طبقة عازلة تشبه الشبكة تحيط بالشعرة الواحدة و تعمل كعازل للشعرة يحميها من العوامل الخارجية، و هو بصورة منفردة لا يمكن أن يعمل على فرد الشعر و إنما يحتاج إلى مواد إضافية يتم خلطها بالكيراتين أثناء جلسات الفرد ليتمكن من تمليس الشعر و التخلص من ثنياته .

 طريقة عمل كيراتين الشعر و كيفية استخدامه في فرد الشعر

البروتينات المكونة للشعرة الواحدة ترتبط مع بعضها البعض بروابط تحتوي على عنصر الكبريت، بالإضافة إلى كون هذه الروابط تحافظ على تماسك الشعرة وتحميها من التكسر والتقصف، فهي تُبقي البروتينات مرتبة بشكل شريط حلزوني ملتف، أما الكيراتين بالاشتراك مع المواد التي يتم إضافتها له للحصول على مستحضر فرد الشعر يعمل على فك هذه الروابط وتحويل البروتين من الشكل الحلزوني إلى شريط مفرود أملس مما يُزيد من طوله ، و لكن في المقابل يُعرضه للتلف و تأثيرات البيئة بشكل أكبر.

خطوات جلسة كيراتين الشعر

يتم تقسيم الشعر بعناية بواسطة خبير التجميل، ثم يتم تطبيق المستحضر على الشعر بكامله. يحتاج الكيراتين إلى مصدر حراري لكي يتم تثبيته، لذا يقوم مصفف الشعر بتمرير مكواة التمليس على الشعر بكامله كما في جلسات الفرد العادية تماماً. تستغرق جلسة الفرد بالكيراتين حوالي 90 دقيقة حسب طول الشعر، و لا تحتاجين سوى جلسة واحدة للحصول على النتيجة المطلوبة.

مميزات كيراتين الشعر

1. فرد الشعر المجعد .. مؤقتاً :

إذا كنتِ من صاحبات الشعر المجعد و ترغبين في تغيير تسريحتك أو تجربة شكلك بالشعر الأملس فالكيراتين سيمنحك ذلك، الأمر لن يكون كمجرد استخدام مكواة فرد الشعر ، حيث لن يتأثر الشعر بالمياه و سيظل تأثير المنتج فترة أطول. اقرأي أيضا: كيفية استخدام مكواة الشعر بطريقة سليمة

2. تصفيف الشعر في وقت أقل :

حتى إذا كنتِ تتمتعين بشعر مفرود و ترغبين فقط في تقليل المدة التي تقضينها في تصفيف شعرك، أو توفير وقت استخدام مجفف الشعر لتمليسه كل صباح فسيكون كيراتين الشعر خياراً جيداً بالنسبة لك. أضرار كيراتين الشعر مادة الكيراتين وحدها غير مضرة و لكن المشكلة تكمن في وجود مادة الفورمالين – الفورمالدهيد وهي الخطر الحقيقي، كما أن الحرارة العالية التي يتعرض لها الشعر أثناء جلسة الفرد يمكن أن تؤدي لتساقط الشعر و تقصفه .

الكيراتين و مادة الفورمالين

يحتاج الكيراتين إلى مواد مساعدة ليثبت على الشعر ويقوم بعمله، من هذه المواد مادة الفورمالين ( الفورمالدهيد ) ، نتيجة التسخين تتصاعد مادة الفورمالدهيد على هيئة أبخرة ضارة تستنشقها المرأة المعرضة لها ، كما يمكن أن يتم امتصاصها عبر الجلد أحياناً.

مخاطر الفورمالين في كيراتين الشعر
  • اضطرابات بالجهاز التنفسي وضيق التنفس.
  • حدوث نزيف الأنف الإصابة بالتهابات العين.
  • وفي بعض الحالات يمكن أن يحدث سرطان بالجهاز التنفسي.
الخطر الحقيقي :

لا يكمن الخطر في التعرض لهذه المادة مرة واحدة – باستثناء المرضى المصابون بـ حساسية الصدر فلا ينصح بتعرضهم لهذه المادة-  فالتحذيرات التي تصحب استخدام هذه المادة تتوجه بالأساس لمصففي الشعر الذين يتعرضون باستمرار وبشكل متكرر لأبخرة الفورمالدهيد، الأمر الذى يمكن تجنبه باستخدام مصدر تهوية جيد، وارتداء قناع واقي من غازات الفورمالدهيد الضارة.

تساقط الشعر و تقصفه بعد جلسات الفرد

كيراتين الشعر بحد ذاته لا يسبب تساقط الشعر ، بل على العكس فكما ذكرنا يعمل الكيراتين الطبيعي على تغطية الشعر و وقايته، أما المكواة المستخدمة في التمليس و تعريض الشعر لدرجة عالية من الحرارة أثناء الجلسة هو ما يضعف الشعر و يجعله عرضة للتقصف، و هذا ما يمكن تجنبه بعدم تعريض شعرك لهذا النوع من العلاجات إذا كنتِ بالأساس تُعانين من ضعف و تساقط الشعر، و باختيار مصفف موثوق ليقوم بجلسة الفرد بحيث لا يُعرض شعرك لدرجة حرارة أعلى من اللازم. استجابة الشعر تكون مختلفة، فهناك ممن يخضعن لجلسات كيراتين الشعر  و لا يشكين بعدها من تساقط الشعر، الأمر يعتمد على تغذية الشعر و قوته و سُمك الشعرة، و هو ما يمكن التأكد منه بواسطة أخصائي التجميل قبل الخضوع لجلسة الفرد.

 أنواع كيراتين الشعر

لا يمكن القول بأن هناك عدة أنواع من المنتج و إنما هو منتج واحد لعدة شركات و أسماء تجارية أشهرها الكيراتين البرازيلي Brazilian blowout ،و الكيراتين المركب من شركة كوبولا Keratin Complex Smoothing Therapy. و المنتجات تتفاوت بحسب السعر، و بحسب المواد المضافة إلى المستحضر النهائي، و لا يمكن الجزم بأفضلية أحد الأنواع دون غيره فاستجابة الشعر كما ذكرنا مختلفة، و لكن يمكن اختيار المصفف الموثوق الذي يمكنه إرشادك إلى النوع الأكثر ملائمة لشعرك .

هل يوجد كيراتين خالي من الفورمالين ؟

توجد مادة الفورمالدهايد بنسب بسيطة آمنة نسبياً (0.2%) و في صورة غير قابلة للتبخر في بعض منتجات التجميل كبعض أنواع طلاء الأظافر، سوّقت عدة شركات منتجة للكيراتين منتجها تحت شعار “خالي من الفورمالدهيد” أشهر تلك الشركات Brazilian blowout ، إلا أن القياسات المختبرية التي قامت بها منظمة الصحة العالمية و هيئة الصحة و السلامة المهنية OSHA أثبتت أن حتى تلك المنتجات تحتوي على نسبة من الفورمالدهيد ولو ضئيلة، و كلما قلت نسبة الفورمالين في المستحضر كلما أصبحت فعاليته و قدرته على فرد الشعر أقل.

كيفية اختيار كيراتين الشعر الأفضل

ُيفضل أن تقومي بمراجعة المكونات المدرجة على عبوة مستحضر الفرد، و تتأكدين أنها خالية – أو على الأقل بها نسبة بسيطة- من : الفورمالدهيد ( الفورمالين) ، ميثيلين جلايكول ، و ذلك لتجنب مخاطر التعرض للفورمالدهيد .

كم يدوم تأثير كيراتين الشعر ؟

من المفترض عند تطبيقه بشكل صحيح أن يدوم تأثير جلسة الفرد من شهرين إلى ثلاثة أشهر.

الفرق بين علاج الشعر بالكيراتين و الفرد الياباني

الأبحاث حول مدى سلامة استخدام الكريم الياباني لا زالت غير كافية لإثبات سلامة المنتجات المستخدمة فيه، كما أن التقنية تدوم لفترة طويلة جداً، يستغرق تطبيق المستحضر على الشعر و حتى اكتمال عملية الفرد حوالي أربع ساعات، إلا أن النتيجة تدوم حتى انتهاء دورة حياة الشعرة و سقوطها طبيعياً ونمو الشعر مجدداً أي قرابة العام، و يمكن استخدام هذه الطريقة فقط مع الشعر المتوسط التجعيد. علماً بان استخدام التقنية السابقة يؤثر على تركيب الشعر و صحته نتيجة استخدام مستحضرات كيميائية قوية قد تضر بالشعر، لذا ينبغي التأكد من عدم تعرض الشعر لأية علاجات من أي نوع (صبغة ، حنة) خلال العامين السابقين قبل التفكير بتطبيق المستحضر تجنباً للمزيد من الإجهاد للشعر.

الفرق بين الكيراتين و كريم الفرد العادي

تتميز هذه الكريمات بكونها أرخص الطرق المستخدمة في فرد الشعر و أسرعها حيث يعمل المستحضر في 20 دقيقة، إلا أن الكثير من كريمات الفرد أمريكية الصنع على مادة الصودا الكاوية NaOH Lye و التي تعمل على تلف الشعر تماماً و لا يُنصح الخبراء باستخدامها للضرر البالغ الذي تلحقه بالشعر .

أسباب نقص كيراتين الشعر الطبيعي
عوامل وراثية.
  • كريمات فرد الشعر العادية رخيصة الثمن.
  • صبغ الشعر بكثرة.
  • درجات الحرارة العالية من مجفف الشعر و المكواة.
  • الحمل و الرضاعة مرة بعد مرة.
إرشادات ونصائح بعد جلسة علاج الشعر بالكيراتين
  • لا يمكن غسل الشعر أو التعرض للمياه أو استخدام مجفف الشعر بعد جلسة الفرد لمدة لا تقل عن أربعة أيام، حيث يستغرق المستحضر وقتاً للعمل.
  • بعد انتهاء المدة السابقة ننصح باستخدام شامبو خالي من مادة سلفات الصوديوم sodium sulfate free لغسل الشعر للحفاظ على جودة المستحضر و بقاء التأثير لأطول فترة ممكنة.
  • لا تلجأي إلى فرد الشعر على فترات متقاربة، أقل مدة تفصل بين جلستي الفرد لا يجب أن تقل عن شهرين كاملين و يُفضل استشارة أخصائي التجميل لتحديد المدة الأنسب لشعرك.
  • تجنبي صبغ الشعر بعد الفرد بالكيراتين للوقاية من الضرر المحتمل إلحاقه بالشعر في هذه الحالة.
أفضل طريقة طبيعية لفرد الشعر
  • إذا كنتِ تعانين من ثنيات و تجعيدات بسيطة في شعرك يمكنك اختيار نوع جيد من البلسم، وفرده على الشعر بالكامل من الجذور وحتى الأطراف بعد غسله، و ارتداء غطاء رأس بلاستيكي، يرفع درجة حرارة الشعر بشكل بسيط و يساعد البلسم على أداء وظيفته في تمليس الشعر طبيعياً، ثم قومي بغسله بالماء فقط، على الرغم من أن هذه الطريقة تدوم لفترة أقل من مستحضرات الفرد الكيميائية إلا أنها تفي بالغرض أحياناً.
  • الجيل الجديد من مستحضرات فرد الشعر الآمنة هو الفرد بالأمينو أسيد أو الأحماض الأمينية ، تعتمد هذه الطريقة بالكامل على بروتينات طبيعية و تخلو من المستحضرات الكيميائية، تستغرق جلسة الفرد من ساعتين إلى 3 ساعات و تمنح نتائج تدوم حتى ثلاثة أشهر، و لابد أن يقوم بها أخصائي تجميل فلا يمكن تطبيقها في المنزل.

مكواة فرد الشعر تمنحك تمليس مؤقت للشعر ، ولتقليل الضرر الناتج عن استخدامها اختاري النوع الذي يحتوي على الأرضية المصنوعة من السيراميك، و المزودة بجهاز ضبط حرارة، ابدأي بدرجات الحرارة الأقل، و قومي بزيادة درجات الحرارة المستخدمة تدريجياً حتى تصلي إلى الملمس المطلوب، احرصي كذلك على استخدام مستحضر يحتوي على السليكون أثناء القيام بعملية تمليس الشعر لوقاية الشعر من التلف أو الحرق باستخدام المكواة.

المصدر : كل يوم معلومة طبية

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى