الاماراتالسعوديةاليمن

الإمارات تواصل الانسحاب من اليمن .. انسحاب من جزيرة زقر

انسحبت الامارات من جزيرة زقر اليمنية ,
وتسلم الجيش اليمني، جزيرة “زقر”، في أرخبيل حنيش، من القوات الإماراتية، التي كانت فيها.

ونقلت وكالة “الأناضول”، عن المتحدث باسم القوات المشتركة العقيد “وضاح الدبيش”، إن “قوات خفر السواحل اليمنية، تسلمت خلال الأيام الماضية جزيرة (زقر) الواقعة في البحر الأحمر بين اليمن وإريتريا، من القوات الإماراتية التي كانت فيها”.

وجزيرة “زقر”، أكبر جزر أرخبيل “حنيش” الواقعة بين سواحل اليمن وإريتريا، قرب مضيق باب المندب الرابط بين البحر الأحمر وخليج عدن.

وأضاف “الدبيش”: “تأتي العملية ضمن جهود قيادة القوات المشتركة في الساحل الغربي، وقوات التحالف العربي، لمكافحة الإرهاب وإحلال الأمن والاستقرار في المنطقة”.

وكانت قوات التحالف العربي، أحكمت سيطرتها على جزيرة “زقر”، اليمنية في أكتوبر/تشرين الأول 2015.

وأوضح أن قوات التحالف العربي، “دربت وجهزت أكثر من 6 آلاف جندي من عموم محافظات الجمهورية، لغرض حماية وتأمين السواحل اليمنية، ومنع كافة أنواع التهريب ومكافحة الإرهاب”.

وأشار أن “الجنود تلقوا دورات في عمليات التفتيش والتدقيق، ومكافحة جرائم القرصنة البحرية، كما تم تسليمهم زوارق مجهزة بأسلحة وأجهزة اتصالات ورادارات مطورة، لتأمين وحراسة الممرين الهامين، البحر الأحمر ومضيق باب المندب”.

وتابع “الدبيش”، تتولى قوات خفر السواحل حاليا تأمين كافة الجزر والسواحل والموانئ اليمنية، من المهرة شرقا، حتى الحديدة غربا.

ومنذ أسابيع، تنسحب الإمارات تدريجيا من اليمن، بما يشكل سحب نحو ثلاثة أرباع القوات هناك.

ولم تعلق الرياض إلى الآن على الانسحاب الإماراتي، الذي يشير إلى وجود انقسام بين الشريكين الأساسيين في الحرب على اليمن.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى